العالم

دول الشام تتأهب للعاصفة “ميريام” 

تستعد سوريا والأردن ولبنان وفلسطين لمواجهة عاصفة جديدة قادت سلطات الموانئ البحرية في طرطوس واللاذقية لإغلاقهما أمام سير الملاحة.

وأشارت السلطات في بيان لها إلى تعرض منطقة شرق المتوسط لعاصفة من المتوقع أن تصل سرعة الرياح فيها ما بين 80 و100 كيلومتر في الساعة ليبلغ ارتفاع موج البحر أكثر من 5 أمتار، مؤكدة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة واستنفار جميع الملاكات المعنية للحد من خسائر العاصفة.

وفي الأردن أشار تقرير دائرة الأرصاد إلى ارتفاع درجات الحرارة اليوم الثلاثاء وتأثر البلاد غدا الأربعاء بكتلة هوائية شديدة البرودة ذات أصل قطبي، تكون مرافقة لمنخفض جوي يتمركز في شمال سوريا، وهو ما سيقود إلى انخفاض ملموس في درجات الحرارة وسيادة أجواء باردة جدا وغائمة وممطرة مع توقعات بهطول الأمطار الغزيرة على فترات، مصحوبة بالرعد والبرد في بعض المناطق وتشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

وأضاف التقرير أن ساعات المساء والليل ستشهد تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى والجنوبية، فيما تكون الرياح غربية نشطة السرعة إذ تصل سرعتها ما بين 50 و70 كيلومترا في الساعة مع هبات قوية أحيانا تتجاوز سرعتها الـ80 كيلو مترا في الساعة ببعض المناطق.

وأكد التقرير بقاء الأجواء يوم الخميس باردة جدا وغائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا مع فرصة لسقوط زخات خفيفة من المطر في ساعات الصباح، فيما تكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تصل سرعتها إلى 60 كيلومترا في الساعة لتميل الأجواء في الظهيرة إلى الاستقرار التدريجي، وتناقص كميات الغيوم وانخفاض في سرعة الرياح مع حدوث انجماد في ساعات الليل المتأخرة لاسيما فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية.

بدورها أطلقت مصلحة الأرصاد الجوية اللبنانية اسم “ميريام” على العاصفة مبينة في تقرير لها أن سرعة الرياح ستصل يومي الثلاثاء والأربعاء إلى 65 كيلومترا في الساعة وهو ما سيقود إلى بروز طبقات من الغبار تشتد تدريجيا خلال النهار لتبلغ الذروة في الليل بسرعة تفوق الـ100 كيلومتر في الساعة فيما يرتفع موج البحر إلى 5 و6 أمتار.

وستشهد فلسطين وفقا لبيان دائرة الأرصاد الجوية فيها جوا غائما جزئيا إلى غائم وشديد البرودة ومغبرا غدا الأربعاء على أن يطرأ انخفاض ملموس بدرجات الحرارة، وتسقط اعتبارا من ساعات الظهيرة الأمطار الغزيرة المصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا فوق معظم المناطق لتشهد في ساعات المساء والليل سقوط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر عن سطح البحر.

وأشارت الدائرة في بيانها إلى أن الرياح ستكون جنوبية غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تصل سرعتها في بعض الهبات إلى نحو 90 كيلومتر في الساعة مع بحر مائج محذرة في ذات الوقت من خطر شدة سرعة الرياح وتشكل السيول والفيضانات في بعض الأودية والمناطق المنخفضة وهبوط مدى الرؤية الأفقية نتيجة لتشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فضلا عن خطر التزحلق على الطرقات نتيجة تساقط البرد والثلج مع فرصة لتراكم الثلوج في ساعات مساء وليل الخميس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى