العالماهم الاخباركورونا

“دواء معروف” يُثبت فعاليته في علاج مرضى كورونا

في إطار دراسة تعد من أكبر الدراسات في العالم ضمن الجهود المبذولة لمكافحة فيروس كورونا. أعلن فريق من الباحثين تابعين لمعهد مونتريال للقلب توصلهم إلى “عقار فعال” ضد الفيروس الذي أربك العالم.

وقال معهد مونتريال في بيان إن العقار هو كولشيسين Colchicine ويتم تناوله بالفم ومعروف بالفعل ويستخدم لأمراض أخرى.

ووجد فريق الباحثين أن “الكولشيسين” قلل من دخول المستشفى بنسبة 25٪ ومن الحاجة إلى التنفس الاصطناعي بنسبة 50٪ ، وانخفضت الوفيات بنسبة 44٪. هذا الاكتشاف العلمي الكبير يجعل الكولشيسين أول دواء يؤخذ عن طريق الفم في العالم يمكن استخدامه لعلاج مرضى كورونا غير المقيمين في المستشفى.

وشملت الدراسة 4,159 مريضا ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا من خلال اختبار المسحة الأنفية (PCR) حيث أظهر الدواء فعالية في منع الاضطرابات التي يحدثها الجهاز المناعي للجسم، كما يحد الدواء من المضاعفات الناتجة عن كورونا.

قال الدكتور جان كلود تارديف، مدير مركز أبحاث MHI، أستاذ الطب في جامعة مونتريال “يسعدنا أن نقدم أول دواء عن طريق الفم في العالم يمكن أن يكون لاستخدامه تأثير إيجابي كبير على الصحة العامة ويحتمل أن يمنع مضاعفات COVID-19 لملايين المرضى.”

ويرى فريق الباحثين أن الدواء قد يساعد في تقليل الازدحام الشديد الحاصل في المستشفيات بسبب الإصابة بكورونا، كما أنه يخفض تكاليف الرعاية الصحية. وكولشيسين متاح في الصيدليات ويستعمل لعلاج النقرس منذ فترة طويلة.

وشملت الدراسة مرضى في كندا، والولايات المتحدة الأميركية، وأوروبا، وأميركا الجنوبية وجنوب أفريقيا، ومنذ بدء تفشي الوباء في العالم أعلِن عن فعالية عدد من الأدوية في مواجهته، وكان أشهرها هيدروكسي كلوركين الذي أثار الجدل والنقاش السياسي.

وحتى هذا الوقت اعتُمدت لقاحات في عدد من الدول، وبدأت بالفعل في تلقيح مواطنيها، في الوقت الذي يستمر فيه تفشي الفيروس وحصد المزيد من الضحايا.

ومنذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر 2019 تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 2,107,903 شخصا في العالم منها أكثر من أربعمائة ألف في الولايات المتحدة فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى