حياة

خنفساء تكشف سرّ قارات العالم

قاد اكتشاف خنفساء صغيرة من قبل مجموعة من العلماء إلى حل لغز تشكّل قارات العالم بشكلها الحالي، بعد أن تكوّنت أساساً من قارة واحدة عملاقة قبل نحو 99 مليون عام.

ووفقاً لتقرير علمّي نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية فإنّ الخنفساء التي اكتشفها العلماء في “ميانمار” التي كانت عالقة بحجر كهرمان وعمره 99 عاما، حجمها لا يتجاوز نصف حبة الأرز، ويبلغ طولها 2.5 ملّيمتر، وتشبه إلى حد كبير خنفساء تنتشر في أميركا الجنوبية والجزء الجنوبي من ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأميركية.

وأشار العلماء إلى أن المسافة الشاسعة بين ميانمار وأميركا الجنوبية تُبيّن الكيفية التي انتقلت بواسطتها القارات بمرور الوقت، بعد تفكك القارة العملاقة “بانجيا” مشيرين إلى أن الخنفساء التي تنتمي إلى أواخر عصر الديناصورات الطباشيري، تمكنت من العيش بفضل قرونها الممدودة وأرجلها القصيرة التي مكنتها من التجوال بين أوراق الأشجار وتحت المتعفنة منها.

وأضاف العلماء أن الخنفساء المكتشَفة هي واحدة من آلاف العيّنات المحاطة بالكهرمان، بعد أن تمّ دفن العديد من الحشرات الصغيرة التي عاشت خلال العصر الطباشيري.

يشار إلى أن مادة الكهرمان التي يتم إنتاجها من أشجار بالغة اللزوجة بعد استنزافها مع مرور الوقت، لها قدرة كبيرة على حفظ أي مادة عضوية تكون محصورة داخلها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق