أخبار ليبيااهم الاخبار

خبراء يتحاورون بـ”ندوة خاصة” حول “حقل الأشواك الليبي”

218TV.net خاص

تعرض قناة (218) اليوم السبت ندوة خاصة عُقِدت بمركز رفيق الحريري الدولي خُصّصت للتداول بـ”الاحتمالات الليبية” بشأن السياسة والأمن والاقتصاد، في ظل حديث عن احتمالات الحرب الأهلية في ليبيا، فيما يعرض موقع قناة (218) الأجزاء البارزة من هذه الندوة على حلقات، إذ تُنْشر الحلقة الأولى اليوم السبت.
وتظهر في الندوة آراء كل من المبعوث الأميركي الخاص سابقا إلى ليبيا جوناثان وينر، للحديث عن تجربته التي أنهاها تولي الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب لمنصبه الرئاسي، أسوة بمبعوثين أميركيين عدة، إذ يتحدث عن “معاينته الطازجة” للحالة الليبية من خلال اللقاء مع أطراف الأزمة الليبية.
وظهر في الندوة أيضا التي أنجزت قناة (218) ترجمتها خصيصا للمشاهد الليبي، للاطلاع مباشرة على التقييمات الدولية بشأن الأوضاع الليبية، كلٌ من:
نبراس عطية، ناشطة في حقوق الإنسان
صحفية ليبية وناشطة في حقوق الإنسان وتركّز على قضايا الدفاع عن حقوق المرأة ، عملت في عدة برامج للتنمية مع منظمات دولية من بينها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا، إضافةً إلى عملها كصحفية في قناة الحرة و مجلة المختار. حصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة المختار في ليبيا، والتحقت ببرنامج زمالة قادة الديمقراطية في جامعة سيراكوز.

د. فدريكا سايني فاسانوتي، باحثة غير مقيمة، معهد بروكينغز في واشنطن
زميلة في مركز أمن واستخبارات القرن الواحد والعشرين. تركّز في أبحاثها على مكافحة التمرّد وعملت ميدانيًا في عدة دول من بينها أفغانستان وليبيا وأثيوبيا والصومال، إضافة إلى خبراتها في تاريخ الاستعمار في أفريقيا. حصلت على درجة الدكتوراة من جامعة ميلان في التمريض حيث تناولت رسالتها للدكتوراه العلاقة بين الجيش والصليب الأحمر. تعمل الآن مع المكتب المركزي للتاريخ في الجيش الإيطالي والمكتب التاريخي لوزارة الدفاع الإيطالية . وتحاضر في عدة مؤتمرات حول التاريخ العسكري.
عزّة المقهور، محامية كبيرة، مقهور وشركاؤه
محامية كبيرة في مكتب محاماة مقهور وشركاؤه في طرابلس، والذي يتعامل مع قضايا ليبية ودولية. كانت عضوًا في اللجنة الافتتاحية في نقابة محامي طرابلس التي أصدرت أول تقرير عن حقوق الإنسان عام 1998، ومستشارة لمجموعة “بي إن بي باربيا” المصرفية الفرنسية في أول عملية خصخصة في القطاع المصرفي الليبي عام 2007. كان لها الفضل في إبراز قضايا حقوق الإنسان في ليبيا وعملت على إدراج معاهدات حقوق الإنسان في التشريعات الليبية. عيّنها المجلس الوطني الانتقالي عضوًا في المجلس الليبي الوطني للحريات المدنية وحقوق الإنسان. كما برزت على المنصات الإعلامية والدولية.
جاسون باك، مدير تنفيذي، الجمعية الأمريكية الليبية للأعمال
المدير التنفيذي للجمعية الأمريكية الليبية للأعمال، ومؤسّس شركة تحليل ليبيا للاستشارات. عمل خلال السنوات الثماني الأخيرة على تعزيز العلاقات الأمريكية الليبية في المحاور التجارية والأكاديمة والحكومية. ساعد على قيام أعمال تجارية غربية في طرابلس عام 2008، وشغل منصب مدير برنامج في الجمعية الأمريكية الليبية للأعمال في الفترة ما بين 2009 و2010. التحق بجامعة كامبردج كطالب دكتوراه وباحث في تاريخ الشرق الأوسط. نُشرت له عدة مقالات في صحف عالمية مثل نيويورك تايمز ووول جورنال ستيريت وفورين أفيرز، كما أنّه يظهر كمعلّق في عدة قنوات إعلامية كبرى مثل بي بي سي وسي إن إن.
المحاور: د.كريم مِزران، زميل كبير، مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط، المجلس الأطلنطي
زميل في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط ، تتمحور أعماله حول عمليات التغيّر في شمال أفريقيا. مرزان باحث ليبي إيطالي بارز، يساعد في الفهم العميق للعملية الانتقالية في ليبيا وغيرها من الدول. كما أنّه يعمل كأستاذ في جامعة جون هوبكنز. له عدة أعمال منشورة في مجلات إيطالية و بلغات أخرى. يحمل مرزان شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية من كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جون هوبكنز.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة