أخبار ليبيااهم الاخبار

حقيبة الأخبار المحلية

مناشط وأحداث محلية عدة تابعت 218 تفاصيلها بدقة لتنقل لكم تفاصيلها ضمن حقيبة الأخبار المحلية:

مصراتة

نظمت مؤسسة الحوار والمناظرة في مصراتة جلسة حوارية بعنوان “المشائخ والأعيان ودورهم في دعم المصالحة الوطنية في ليبيا”.

وتأتي هذه الجلسة ضمن مشروع حوار نحو المصالحة، وتعتبر الحدث الأول من نوعه في المدينة، حيث يستهدف محاورين متخصصين.

وحضر الجلسة الحوارية نخبة من السياسيين ونشطاء المجتمع المدني والمثقفين من المدينة والمدن المجاورة.

وتركز فعالياتها حول أهمية المصالحة الوطنية في البلاد ودور المشائخ والأعيان في تهدئة الأوضاع واحتواء النزاعات للوصول إلى حلول سلمية ومصالحة حقيقية بين أبناء الوطن الواحد.

سرت

تحكي بوابة مطار سرت قصة سنوات من المعارك والدمار، فالمدينة التي أحال الإرهاب مرافقها في معاركه ركاما، صارت تستعيد أنفاسها شيئا فشيئا، ويحاول موظفو المطار العودة لممارسة أعمالهم.

القاعات مدمرة، والكثير من المعدات كذلك نالت نصيبها من التخريب، فضلا عما تعرض له البرج الرئيسي في المطار، لكن إصرار العاملين يظهر في عملهم، ويبدون إصرارا على إعادة الحياة له في أقرب وقت.

انتظار الدعم من الوفاق ومصلحة الطيران المدني، والبحث عن التفاتة من المسؤولين، هو كل ما يطالب به العاملون في المطار، بعد أن تخلصوا من الألغام، التي تركها الإرهاب وراءه مثلما فعل في كل الأماكن التي غادرها.

الخمس

قال مصدر يعمل في مركز الرقابة على الأغدية والأدوية لقناة 218 إنه تم تأجيل افتتاح ميناء مدينة الخمس المقرر اليوم الأحد إلى نهاية الأسبوع.

وبحسب المصدر فإن التأجيل جاء لضمان آلية تنفيذ الرقابة على البضائع والسلع التي تصل إلى الميناء.

يُشار إلى أن الرقابة كانت قد أصدرت الشهر الماضي بياناً قالت فيه إن ميناء الخمس خارج سيطرة أجهزة الدولة الرقابية وأصدرت تحذيراتها بخصوص إمكانية تعرض مواطنين للضرر نتيجة شبهات لدخول سلع بدون رقابة.

بنغازي

نظم مركز السلام يوم السبت في مدينة بنغازي ندوة حول إعادة إعمار المدينة بمشاركة مجموعة “سوليدير” اللبنانية ممثلة في شركتها “مينا كابيتال” وذلك لاستعراض تجربتها في إعادة إعمار مدينة بيروت عقب الحرب اللبنانية الأهلية ولها تجربة ناجحة كما وصفتها إدارة المركز، حيث أشرفت على إعمار 700 ألف متر مربع مقابلة للبحر وهي طبيعة تشبه مدينة بنغازي من حيث حاجة الإعمار والنطاق الجغرافي.

وحضر الندوة ممثلون عن جهات ليبية ذات صلة بإعمار بنغازي من بينهم محافظ مصرف ليبيا المركزي علي الحبري ورئيس غرفة التجارة والصناعة صالح العبيدي وعدد من رجال الأعمال.

صبراتة

اختتمت دورة تنشيطية نظمتها الغرفة الأمنية صبراتة بمركز تدريب الشرطة بتليل، استهدفت معلمي العسكريين لتدريبهم على الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وتواصلت الدورة لشهر كامل واختتمت بعرض عسكري لكراديس القوات التابعة لغرفة عمليات صبراتة التي أكدت أن هذه الدورة الأولى ستكون فاتحة لدورات أخرى مستقبلاً

مصراتة

أقيمت ندوة توعوية في مصراتة نظمتها بتنظيم المجتمع المدني، للتحذير من خطر الحوادث المرورية التي تودي بحياة المئات في ليبيا كل عام.

وحضور اللقاء أفراد من الإدارة العامة للمرور، وبعض الأكاديميين، والمهتمين بقضايا الحوادث.

وتم في اللقاء عرض إحصائيات للحوادث المرورية، والمفزع فيها أن ليبيا تصدرت القائمة بـ47 وفاة من كل 100 ألف مواطن.

رقدالين

اقامت وحدة التفتيش التربوي رقدالين ورشة عمل لمعلمين مادة الرياضيات لتطوير مهاراتهم المختلفة.

اشرفت وحدة التفتيش التربوي ومراقبة التعليم رقدالين على الورشة التي استخدمت فيها احدث الطرق العلمية المستخدمة حاليا في غالبية المناهج في الدول المتقدمة والتي من شأنها تبسيط طرق الجمع و الطرح و تشكيل الأرقام وعدها بطريقة سهله

ويتطلع القائمون على الورشة بان تكون هناك نتائج ايجابية  لهذا التدريب تنعكش على المعلم مادة الرياضيات خاصة وعلى طريقة تدريس الطلاب المتلقين لعلوم الرياضيات عامة حتى تكون الاستفادة والمخرجات التعليمة افضل مستقبلا.

اوجلة

في إطار تحسين التعليم الجامعي ووضع الخطط المستقبلية للعملية التعليمة في أوجلة، أقيمت ورشة عمل تختص في وتطوير التعليم ودراسة فتح فروع للكليات المختلفة.

الورشة حضرها مسؤولون منهم عضو مجلس النواب عن اوجلة وعميد البلدية بالاضافة الى اساتذة من جامعة بنغازي وعدد من مدراء المعاهد العليا بالمدينة.

وفي ختام الورشة تم الاتفاق على تشكيل لجنة فرعية لمتابعة كافة المشاكل التي وتعيق العملية التعلمية والنظر فيها لإيجاد الحلول المناسبة لها وذلك دعما للجهود المبذلة لضمان مستقبل تعليمي افضل لطلاب المدينة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى