أخبار ليبيا

حقيبة الأخبار المحلية

ترصد لكم قناة “218” في هذه الزاوية أهم الأخبار والنشاطات المحلية في مختلف المدن الليبية، والتي جاءت كالتالي:

بدر

تشهد منطقة بدر ضعفا في خدمة الاتصالات الخاصة بتغطية الواي ماكس ltt منذ فترة حيث لا تتوفر تغطية كاملة في أغلب المنطقة.

وحتى الأماكن القريبة من برج البريد الذي يحمل قناة الإشارة الخاصة للواي ماكس لا تعتبر فيها الإشارة جيدة.

وعلى الرغم من العمل المتواصل لفرق الصيانة في المنطقة لمحاولة حل هذه المشكلة وصيانة الأبراج فإنّها ظلت قائمة.

القبة

ناقش رئيس مجلس النواب عقيلة صالح خلال لقاء جمعه بوفد من أسر الشهداء والجرحى والمفقودين بمدينة القبة، عدة مواضيع تتعلق بأوضاع أسر الشهداء والجرحى وأهم المشاكل والعراقيل التي يعانونها. وبحث المجتمعون طلب استحداث هيئة خاصة بأسر الشهداء تعنى بحل مشاكلهم.

كما استقبل عقيلة صالح وفدا من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بمناطق الجنوب، وناقش معهم إصدار تشريعات وقوانين تضمن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وتكفل لهم الحماية وتوفر لهم معاملة خاصة بالدوائر الرسمية في الدولة.

بنغازي

انطلقت في بنغازي فعاليات ورشة عمل لمجموعة من رؤساء ومديري الإدارات في صندوق الضمان الاجتماعي.

وقال مساعد مدير الإدارة سالم عمر إن الورشة تأتي بسبب الاختلافات في تطبيق بعض فقرات القانون رقم (12) ذات العلاقة بعمل الشؤون الإدارية.

وتضمنت نقاط الاختلاف الإجازات ـ والندب ـ والإعارة ـ والترقيات ـ والعقوبات ـ والواجبات ـ الخروج والعودة.

أوباري

عقد فرع هيئة الزراعة في الفجيج بمدينة أوباري اجتماعا ضم عددا من ممثلي المؤسسات واللجان في إطار الاستعداد لانتخاب المجلس البلدي “بنت بية”.

وناقش الحضور خطوات الترشح والشروط وكيفية توعية المواطنين بآلية الانتخابات بالنظام الفردي والقائمة.

وخلص الاجتماع إلى ضرورة الإسراع بإيضاح آلية الانتخابات للمواطنين من خلال دور مؤسسات المجتمع المدني.

الزاوية

نظم فرع الشؤون الاجتماعية في الزاوية ومكتب النشاط المدرسي لمراقبة تعليم المدينة مسابقة الزاوية لرسومات الأطفال الفورية.

حيث تتسابق مجموعة من المدارس على مدار ثلاثة أيام بفئات عمرية مختلفة تبدأ من عمر السادسة وتصل إلى الـ18، فيما تم تخصيص اليوم الأخير لذوي الاحتياجات الخاصة ورياض الأطفال بالزاوية.

وجاءت المسابقة بهدف الاهتمام بالطفولة ورعاية المتميزين في مجال الإبداع وصقل المواهب وتطوير القدرات الفنية والمعرفية لديهم.

مصراتة

نظّم مركز تنمية الموارد البشرية بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا بمدينة مصراتة أمسية شعرية لأحد شعراء المهجر وهو الشاعر عبدالرؤوف بن لامين.

وحضر الأمسية عدد من المثقفين والأدباء والأكاديميين والمهتمين وقدّمها أحد أدباء مصراتة الدكتور يوسف الغزال، وشملت عدداً من القصائد الشعرية المتنوعة ألقاها الشاعر بن لامين بهدف إثراء المشهد الأدبي والثقافي.

يذكر أن الشاعر عبدالرؤوف بن لامين عاش في ألمانيا منذ خمسينيات القرن الماضي وعاد إلى ليبيا سنة 2005 محمّلا بنتاج شعري وأدبي مكتوب باللغتين العربية والألمانية.

ترهونة

نظّم مركز الثقافة والمجتمع المدني ترهونة دورة تدريبية استهدفت موظفي المراكز الثقافية بالمدينة، بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزيتونة ورؤساء الجمعيات والمراكز الثقافية.

وشملت الدورة التي امتدت لأسبوع بإشراف من الهيئة العامة للثقافة والمجتمع المدني بترهونة، عددا من المحاضرات المتخصصة في علوم المكتبات والمعلومات.

وهدفت الدورة إلى تأهيل الموظفين للعمل داخل المراكز الثقافية ومعرفة كيفية تلبية احتياجات الباحثين من خلال تصنيف الكتب وإعداد المعلومات اللازمة لهم.

طرابلس

انطلقت في العاصمة طرابلس المرحلة الثانية من مشروع “المستثمرة المغامرة” والذي تضمن لقاء تدريبيا خاصا بريادة الأعمال للسيدات اللاتي اجتزن المرحلة الأولى.

وكانت المرحلة الأولى للمشروع قد تمحورت حول إعداد رائدات أعمال منضويات تحت مجموعة من “أجلك يا ليبيا”.

ويأتي المشروع بدعم من السفارة البريطانية بطرابلس وبإشراف من مؤسسة “بندا” للاستشارات الدولية، والهدف منه التشبيك المعرفي بين الخبرات الدولية والمحلية وخبرات القطاعين الحكومي والخاص إضافة إلى القطاع المصرفي والمالي.

البيضاء

منح مركز حماية النزاهة بمقر ديوان المحاسبة البيضاء وسام التميّز الأول في النزاهة لسنة 2018م وشهادة شكر وتقدير لرئيس ديوان المحاسبة عمر عبد ربه صالح.

وقام بتسليم الوسام مدير المركز وسط حضور أعضاء من مجلس النواب ومشايخ وأعيان الجبل الأخضر ومديري الإدارات العامة والمكاتب بمركز حماية النزاهة، وعدد من المهتمين بالنزاهة ومكافحة الفساد، ومديري الإدارات العامة والمكاتب وأعضاء وموظفي ديوان المحاسبة.

وتم في هذا التكريم عرض فيديو تقديمي يتضمن أهم أعمال وجهود الديوان في الحفاظ على المال العام ومكافحة الفساد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق