أخبار ليبيا

حقيبة الأخبار المحلية

ننقل لكم في حقيبة الأخبار أبرز النشاطات والأحداث المحلية التي تابعتها 218 ورصدت تفاصيلها بمختلف المدن والمناطق:

تراغن

نظم المجلس الاجتماعي لحوض مرزق ورؤساء ومندوبو المجالس الاجتماعية ومجالس الحكماء والأعيان وقفة تضامنية مع حراك غضب فزان.

وتم الإعلان عن إحتضان تراغن للحراك واعتبار مطالبه حقوقا مستحقة لأهل فزان، وأنه يجب على الحكومات أخد أهمية تحقيقها في عين الاعتبار.

وتعتبر الوقفة نقلة نوعية لمستوى تأثيرالحراك والمشاركين فيه، دعماً له وتأكيداًعلى المساندة الاجتماعية للحراك باعتباره يمثل مطالب نسبة كبيرة من أهل فزان.

اجدابيا

قام وفد من قبائل المرابطين والأشراف والعواقير بتقدم واجب العزاء والمواساة إلي اهالي الضحايا الذين سقطوا في منطقة تازربو من شباب مدينة اجدابيا جراء الهجوم الذي تعرضت له المنطقة من قبل تنظيم داعش الإرهابي.

وعبّر الوفد عن عظيم مصابهم وبالغ حزنهم وإدانتهم واستنكارهم الشديد للجريمة التي وقعت بحق أبناء المنطقة، حسب وصفهم.

طرابلس

أقام معهد التخطيط بالتعاون مع لجنة متابعة مشروعات العاصمة بالمجلس الرئاسي ورشة عمل حول إزالة القمامة من المدينة، بعنوان: (أزمة القمامة في طرابلس الكبرى.. الأسباب والحلول).

وبين المكتب الإعلامي لبلدية طرابلس المركز أن سبع بلديات شاركت في ورشة العمل.

وشارك عضو بلدية طرابلس المركز “ناصر الكريو” بورقة عمل تحدث فيها عن دور البلديات في حل أزمة القمامة والمخلفات.

وحضر الورشة رئيس لجنة متابعة مشروعات العاصمة أحمد العرادي ومدير معهد التخطيط الطاهر بالحسن.

هون

قامت شركة الصدى للمعدات والأجهزة الطبية بصيانة عامة لأجهزة أقسام مستشفى العافية بمدينة هون التي كانت متوقفة لمدة سنة.

وركز المهندسون في أعمال الصيانة على أجهزة التصوير المقطعي والتصوير بالأشعة السينية كما شملت الصيانة بعض أجهزة قسم التعقيم المركزي بالمستشفى.

وتكفلت المؤسسة الوطنية للنفط من خلال تواصل المجلس البلدي الجفرة معها بتغطية مصاريف قطع الغيار ومكافآت المهندسين القائمين على الصيانة، ضمن حملة تضطلع بها إدارة المستشفى لتطويره وتعويض النواقص فيه ليكون في جاهزية كاملة، لما يمثله هذا المرفق من أهمية في علاج المواطنين على مستوى المنطقتين الوسطى والجنوبية.

مزدة

قام رئيس المنظمة الليبية للتنمية وحقوق الإنسان فرع الجنوب علي الأوجلي بزيارة ميدانية إلى مستشفى مزدة العام للوقوف على الصعوبات التي تواجه سير العمل في المستشفى.

زيارة الأوجلي تزامنت مع تقديم مدير المستشفى علي الكباشي استقالته احتجاجا على افتقار المستشفى للعديد من الاحتياجات اللازمة، و قلة الدعم المقدم له رغم النداءات المتكررة للجهات المسؤولة، ما عزز الخوف من كارثة صحية شاملة لجميع مناطق القبلة في حال تأخر الدعم.

زلطن

تعمل الحملة الوطنية للتطعيم عبر جولات تقوم بها في مختلف المناطق الليبية على استقطاب الاهتمام وحشد الناس، فقد أطلقت إدارة الخدمات الصحية زلطن وتحديدا في المركز الصحي البرنامج العام في مجال التوعية والتثقيف، تحضيرا لبدء الحملة السبت القادم.

البرنامج تضمن محاضرة توعوية للأطقم الطبية والطبية المساعدة في مجال التطعيمات وطرق السلامة، وحملة توعية للأهالي بأهمية الطعوم لتجنيب أطفالهم الأمراض المختلفة.

القطرون

أكثر من 2000 كتاب منوع و320 عنوانا ضمتهم خيمة نصبها الأستاذ علي يحيى، وسط الساحة بالقطرون برعاية منظمة أصدقاء القطرون الوطنية للتطوير والإنماء،

بهدف إثراء دور الكتاب من خلال هذا المعرض المتواضع الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة.

الهدف من المعرض تشجيع المواطنين على القراءة لما لها من أهمية في التخفيف عن هموم المواطنين وزيادة المعرفة والتثقيف في ظل ما يعانونه من أزمات اجتماعية وأمنية واقتصادية وغيرها، وتشهد إقبالا يوما بعد يوم، ويرتادها الجميع بمن فيهم طلبة الثانويات والمارة والمهتمون بالقراءة.

غريان

لخّص عميد بلدية غريان يوسف بديري مشكلة الأمن في منطقته بعدم وجود قيادات أمنية تتحمل المسؤولية وتتصدى للجريمة وتفعّل القانون.

البديري، وفي تصريحات خاصة لـ218، قال إن مديرية الأمن أساس الارتكاز في العملية الأمنية وتتحمل المسؤولية مع أكثر من 19 جهازا أمنيا تغيب عنهم القيادة الفعال، إذ يعجز مدير الأمن عن أداء عمله، رغم مضي أكثر من 10 أشهر على تسلمه مهامه، لم تشهد المدينة خلالها تحسنا في وضعها الأمني.

القعيرات

عثر صاحب مزرعة في جنوب محلة القعيرات على جثة أحد العمال وعليها آثار طلقات نارية في الرأس.

الجهات الأمنية سارعت إلى مكان الحادثة ونقلت جثة العامل إلى مستشفى الغريفة بعد جمع الأدلة من موقع الجريمة، وباشر مركز شرطة الغريفة التحقيقات حول الحادثة .

 وأشارت مصادر من أهالي المنطقة إلى أن المجني عليه كان يمتهن السرقة والسطو ومرتبط بعدة جرائم تتعلق ببيع وشراء المخدرات 

زوارة

تتهدد الأعطال محطة تحلية مياه البحر في مدينة زوارة، والتي تعدُّ من المشاريع الكبيرة التي صرفت عليه أموال، لتزود عددا كبيرا من المدن بالمياه.

أنابيب الغلايات في المحطة تآكلت بسبب استعمال الوقود الثقيل الذي تسبب بتلوث بيئي أيضا، ما يتطلب توفير 5 ملايين دينار تقريبا للصيانة، لإنقاذ مشروع كلّف أكثر من ربع مليار دينار من التوقّف.

أوباري

بعيدا عن التوترات الأمنية والصراعات والنزاعات بين مختلف الأطراف،

أقام فريق الدعم النفسي بالهلال الأحمر وبدعوة من معلمات مدرسة المنارة في مدينة أوباري يوما ترفيهيا لطالبات المدرسة في ساحة المدينة.

يوم عاشت فيه الطالبات جزءا من طفولتهم في اللعب والمرح مع معلماتهم بمشاركة فريق الهلال، بعيدا عن الضغط النفسي، لتقوية علاقاتهم مع المعلمات.

العوينات

في حفل سادته الموسيقى التارقية والرقص، زفت بلدية العوينات 51 عريسا في عرس جماعي، بات تكريسا لعادة تقيمها بلدية غات كل سنة، بعد أن كانت فكرة هكذا عرس مرفوضة تماما.

لهذا العرس طعم آخر، تستمر به أفراح أهالي العوينات على مدى يومين بعروض لفرق فنية عديدة وسباق للمهاري في لحظات يتمنونها أن تتكرر بين الفينة والأخرى.

غريان

اختُتم في مقر هيئة الرقابة الإدراية فرع الجبل الغربي في مدينة غريان البرنامج التدريبي للموظفين الجدد بإشراف مكتب التدريب والتعاون الدولي.

البرنامج استمر أسبوعا كاملاً وضم عددا من الموظفين الجدد التابعين لهيئة الرقابة الإدارية، بهدف تعريفهم بالتدريب المهني.

وجاء البرنامج على عدة مراحل شملت مدينة طرابلس والجفارة  ومدن ومناطق أخرى في الوسط، على أن تكون هناك مراحل أخرى تشمل مناطق جديدة.

باطن الجبل

يسعى القائمون على الشركة العامة للنظافة بباطن الجبل إلى تنظيف الشوارع في حملة واسعة تشمل أيضا المدارس في المنطقة.

قلّة الإمكانات وشحها لم يمنع الشركة عن بدء هذه الحملة، مناشدة الدولة بتوفير المعدات والدعم اللازمين لتكون شوارع المنطقة نظيفة، ولتقوم الشركة بحملات أخرى مشابهة لهذه الحملة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة