اخترنا لكالعالم

حراك أوروبي بعد عاصفة ترامب: ما حدث مسألة خطيرة

ريكس تيلرسون
ريكس تيلرسون

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن أي قرار نهائي بشأن وضع القدس سيعتمد على المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضاف تيلرسون في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة في باريس مع نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان بقوله: “فيما يتعلق بباقي القدس.. لم يشر الرئيس إلى أي وضع نهائي بالنسبة للقدس. كان واضحا للغاية بأن الوضع النهائي بما في ذلك الحدود سيترك للتفاوض واتخاذ القرار بين الطرفين”.

وحول نقل السفارة الأمريكية، ذكر تيلرسون إن من غير المرجح أن تنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس هذا العام، مضيفا: “وربما حتى ليس العام المقبل”.

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

وعلى الجانب الروسي، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل يخالف المنطق السليم

وقالت فرنسا اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة استبعدت نفسها كوسيط في عملية السلام بالشرق الأوسط باعتراف رئيسها دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، لكن مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أصرت على أن واشنطن ستظل وسيطا.

وأعلنت وزارة خارجية جمهورية التشيك مساء الأربعاء إنها ستبدأ التفكير في نقل سفارة التشيك إلى القدس، بناء على نتائج مفاوضات مع شركاء رئيسيين في المنطقة وفي العالم.

وأوضحت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، إن وزير خارجية التشيك لوبومير زاوراليك أكد لها بأن إعلان بلاده “لا يمثل دعما لقرار الإدارة الأمريكية”.

 فيدريكا موغيريني
فيدريكا موغيريني

وشددت موغيريني على وحدة جميع حكومات الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالقدس والسعي لحل يفضي لإقامة دولة فلسطينية في أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل منذ 50 عاما.

ويعمل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على إبداء موقف موحد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اجتماعهم به في بروكسل يوم الاثنين.

وقال دبلوماسي فرنسي كبير إن من الضروري أن ترسل حكومات الاتحاد رسالة واضحة لنتنياهو

وأضاف الدبلوماسي “ما سنحاول القيام به هو إقناع شركائنا الأوروبيين عندما نلتقي نتنياهو… بغية إبلاغه بأن ما تفعله الولايات المتحدة مسألة خطيرة بالنسبة لها ولإسرائيل ولأي إمكانية لتحقيق السلام”.

وفي سياق الأحداث المتسارعة على الجانب العربي، رفض الأزهر الشريف، طلبا رسميا من نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس خلال زيارته للمنطقة في 20 ديسمبر، ردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، بحسب ما أعلن عنه المركز الإعلامي للأزهر الشريف اليوم الجمعة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة