العالم

جونسون يبحث عن “فرصة” لاقتناص بريكست

من المتوقع أن يجري رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون محادثات عدة مع زعماء أوروبيين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع، ستركز في أغلبها على ضمان التوصل لاتفاق بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي قبل نهاية أكتوبر المقبل.

وأفاد مسؤول بريطاني بأن لقاءات جونسون ستكون مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إضافة لرئيس الوزراء الايرلندي، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء.

وأعلن جونسون مرارا إصراره على تحقيق خروج سواء باتفاق أو بدونه، يعمل على إدخال بعض التعديلات على الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة وزراء بريطانيا السابقة تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي.

وأرسلت لندن الأسبوع الماضي وثائق فنية إلى بروكسل للعمل على معالجة القضية المثيرة للجدل والمتعلقة بالحدود بين أيرلندا الشمالية وأيرلندا، وتتناول قضايا تبادل الأغذية الزراعية والجمارك والسلع المصنعة، لكن بروكسل قالت إنها غير الوثائق التي سبق وطلبتها.

وطلبت الرئاسة الفنلندية للاتحاد الأوروبي من لندن تقديم اقتراح اتفاق مكتوب بحلول أواخر سبتمبر الجاري، بهدف تفادي الخروج دون اتفاق، لكن لندن سارعت إلى “رفض تلك المهلة” التي حددتها هلسنكي، وقال متحدث باسم جونسون إن الحكومة ستقدم حلولا مكتوبة رسمية عندما تكون جاهزة، لكن ليس بحسب ما أسماها “مهلة مصطنعة”.

ومن المقرر أن يجري جونسون في نيويورك أيضا محادثات ثنائية مع زعماء من بينهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان تتعلق بقضايا إقليمية ودولية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق