اخترنا لكالرياضة العالمية

“جولة نارية” من أبطال أوروبا.. وكبار مهددون بالخروج

تقرير| 218

تنطلق يوم الثلاثاء الجولة السادسة والأخيرة من مرحلة المجموعة من مسابقة دوري أبطال أوروبا، وستشهد هذه الجولة مباريات قوية للغاية، وسيكون التنافس على أشده بين 15 فريقا لحجز البطاقات الـ8 المتبقية والمؤهلة للدور الثمن نهائي.

وسيحظى عشاق الكرة الأوروبية بسهرتين كرويتين رائعتين يومي الثلاثاء والأربعاء نظرا لوجود العديد من المباريات القوية والحساسة والمهمة والتي ستحسم مصير العديد من الأندية في الوصول إلى الدور الثمن نهائي.

وتختلف مواقف وحظوظ الفرق في التأهل للدور القادم، فبعض الفرق تملك مصيرها بيدها، في حين ستنتظر الفرق أخرى هدايا من الأندية المنافسة تساعدها على التأهل.

ويواجه نادي ليفربول الإنجليزي حامل اللقب في الموسم الماضي خطر الخروج المبكر من دور المجموعات، في حين ينتظر نادي بروسيا دورتموند خدمة من نادي برشلونة تساعده على التأهل، بينما سيكون الصراع على أشده في المجموعات 3، 5، 8 على بطاقات التأهل.

ومن خلال التقرير التالي سوف نقوم بجولة على كافة المجموعات نتعرف من خلالها على حظوظ الفرق في التأهل للدور الثمن نهائي، وبطولة اليوربا ليغ.

المجموعة الأولى

حسم فريقا باريس سان جيرمان وريال مدريد بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة دون عناء يذكر، وضمن النادي الباريسي صدارة المجموعة بعد عودته بنقطة التعادل من معقل الريال في الجولة الماضية.

من جهة أخرى سيظل الصراع قائما بين نادي كلوب بروج البلجيكي ونادي غلطة سراي التركي على المركز الثالث المؤهل للدوري الأوربي، وتجري الأمور لمصلحة الفريق البلجيكي الذي يملك 3 نقاط ويستضيف النادي الملكي في الجولة الأخيرة، في حين سيكون فريق غلطة سراي الذي يملك نقطتين مطالبا بالفوز ولا شيء غيره عندما يواجه متصدر المجموعة نادي باريس سان جيرمان في ملعب حديقة الأمراء في العاصمة الفرنسية باريس.

المجموعة الثانية

سارت الأمور في هذه المجموعة لمصلحة نادي بايرن ميونخ الذي استطاع حسم صدارة المجموعة بعد تحقيقه الفوز في مبارياته ال5 السابقة، ليكون الفريق الوحيد الذي استطاع تحقيق هذا الإنجاز في النسخة الحالية، ويسعى النادي البافاري من خلال مواجهة نادي توتنهام الإنجليزي الذي حسم وصافة المجموعة إلى إنهاء دور المجموعات بالعلامة الكاملة، في حين يسعى توتنهام لرد الاعتبار للخسارة القاسية التي تلقاها في مباراة الذهاب التي أقيمت على ميدانه وانتهت بفوز الفريق الألماني ب7 أهداف لهدفين.

من جهة أخرى يحتدم الصراع على المركز الثالث المؤهل لمسابقة الدوري الأوروبي بين النجم الأحمر الصربي الثالث ب3 نقاط وأولمبياكوس اليوناني الرابع بنقطة واحدة، وسيحاول الفريق اليوناني استغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق انتصار يؤهله لمسابقة اليوربا ليغ، في حين يسعى الفريق الصربي للخروج بنقطة على أقل تقدير يحافظ من خلالها على المركز الثالث.

المجموعة الثالثة

لم يواجه نادي مانشستر سيتي الإنجليزي أي صعوبة تذكر في حسم صدارة المجموعة الثالثة، وسيحاول النادي الإنجليزي من خلال مباراة الغد الخروج من دوامة النتائج السلبية التي دخل فيها في الآونة الأخيرة، من جانبه سيسعى نادي ديناموزغرب الكرواتي لتحقيق انتصار تاريخي على النادي الإنجليزي، على أمل تعثر نادي شاختار الأوكراني أمام ضيفه أتلانتا الإيطالي من أجل أن يتأهل للدور القادم.

ويعد نادي شاختار النادي الوحيد في هذه المجموعة الذي يملك مصيره بيده، فيكفي أن يحقق الفوز في ملعبه على أتلانتا الإيطالي ليضمن وصافة المجموعة.

من جهة أخرى تبدو مهمة نادي أتلانتا الأصعب والأكثر تعقيدا، حيث يجب أن يحقق الفريق الإيطالي الفوز على أرضية ملعب مضيفه شاختار الأوكراني بفارق هدفين أو بفارق هدف واحد شرط أن تكون النتيجة فوق 2\1 وانتظار تعادل أو خسارة دينامو زغرب أمام مانشستر سيتي في الأراضي الكرواتية.

المجموعة الرابعة

حسم نادي جوفنتوس الإيطالي صدارة المجموعة بعد انتصاره في الجولة الخامسة على نادي أتلتيكو مدريد الإسباني بهدف نظيف رفع من خلاله رصيده ل13 نقطة.

من جهة ثانية سيكون الصراع محتدما على وصافة المجموعة بين أتلتيكو مدريد الإسباني وباير ليفركوزن الألماني.

ويحتل النادي الإسباني وصافة المجموعة برصيد 7 نقاط في حين يحتل ليفركوزن المركز الثالث برصيد 6 نقاط.

وسيكون مصير نادي أتلتيكو مدريد بيده إذ يكفيه الفوز في ملعبه على نادي لوكوموتيف الروسي في الجولة الأخيرة حتى يحسم مسألة التأهل، في حين يجب على باير ليفركوزن التفوق على نادي جوفنتوس وانتظار هدية من الفريق الروسي الذي فقد الأمل في المنافسة على المركز الثالث المؤهل لليوربا ليغ.

المجموعة الخامسة

تشهد المجموعة الخامسة تنافسا كبيرا على بطاقتي التأهل بين 3 أندية من بينها نادي ليفربول حامل اللقب الموسم الماضي ومتصدر المجموعة برصيد 10، والذي سيرحل للأراضي النمساوية لمواجهة نادي سالزبورغ الثالث برصيد 7 نقاط من أجل ضمان التأهل للدور القادم.

وستكون مهمة الريدز محفوفة بالمخاطر نظرا للأداء الجيد الذي قدمه النادي النمساوي بقيادة هدافه الشاب هالاند الذي نجح بتسجيل 8 أهداف في المسابقة حتى الآن، وستكون نتيجة 1-0 ونتيجة 2-1 كافيتين لتأهل الفريق النمساوي للدور القادم نظرا لانتهاء لقاء الذهاب بفوز ليفربول ب3 أهداف مقابل هدفين.

من جانبه يسعى نادي نابولي الإيطالي لخطف صدارة المجموعة من ليفربول ومصالحة جماهيره الغاضبة من ترنح النادي في الدوري الإيطالي عندما يستقبل نادي كي آر سي جينك البلجيكي على أرضية ميدانه، وفي حال حقق الفريق الإيطالي الفوز فسيضمن التأهل للدور القادم بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى، وفي حال فشل في تحقيق الفوز سيدخل الفريق نفسه في دوامة الحسابات وخاصة إذا انتصر سالزبورغ على الليفر، أما بالنسبة للنادي البلجيكي فسيدخل المباراة لتأدية الواجب فقط بعد أن فقد أمله في احتلال المركز الثالث المؤهل لليوربا ليغ.

المجموعة السادسة

حسم نادي برشلونة صدارة المجموعة برصيد 11 نقطة وترك الصراع مشتعلا بين ناديي إنتر ميلان الإيطالي وبروسيا دورتموند على البطاقة الثانية المؤهلة للدور الثمن نهائي.

وفي الجولة الأخيرة يستضيف نادي إنتر ميلان على أرضية ملعب جوزيبي مياتزا الفريق الإسباني في موقعة قوية للغاية، فالفوز سيضمن للنيرازوري التأهل للدور القادم لأول مرة منذ موسم 2011-2012.

وتشير التوقعات إلى أن برشلونة سيقوم بإراحة عدد من اللاعبين وفي مقدمتهم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي لم يسافر مع الفريق من أجل التحديات القادمة في الدوري الإسباني.

وتعد الإصابات العديدة التي تعرض لها لاعبو وسط الإنتر أكثر ما يقلق مدرب الفريق الإيطالي كونتي، وسيفتقد النيرازوري في هذه المواجهة جهود كل من باريلا، سينسي، غاليارديني، بينما تحوم الشكوك حول مشاركة كل من كاندريفيا وأسامواه بعد الكدمات التي تعرضا لها خلال مباراة روما.

من جانبه يسعى فريق بروسيا دورتموند الألماني لتحقيق الانتصار في ملعبه سيجنال إيدونا بارك على ضيفه سلافيا براغا التشيكي متذيل الترتيب وانتظار هدية من برشلونة تساعده على التأهل للدور التالي.

المجموعة السابعة

استطاع نادي لايبزيج الألماني حسم صدارة المجموعة السابعة بعد أن جمع 10 نقاط خلال الجولات ال5 الماضية.

من جهة أخرى سيكون الصراع مشتعلا بين ناديي ليون الفرنسي وزينت سانت بطرسبرغ الروسي على البطاقة الثاني.

وسيحاول الفريق الفرنسي استغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق انتصار يعزز من حظوظه بالتأهل بانتظار تعثر زينت في الأراضي البرتغالية.

من جانبه سيكون زينت بمهمة صعبة في الأراضي البرتغالية عندما يواجه بنفيكا البرتغالي، ويحتاج زينت إلى الفوز أو تحقيق نتيجة مشابهة لنتيجة ليون لضمان التأهل للدور الحاسم، بينما سيسعى بنفكيا لتحقيق انتصار بفارق هدفين يقصي من خلاله زينت من المسابقات الأوربية ويتأهل من خلاله للدوري الأوربي.

المجموعة الثامنة

ستشهد المجموعة الثامنة صراعا كبيرا على البطاقتين المؤهلتين للدور القادم، وتتنافس 3 فرق على هاتين البطاقتين، وتبدو حظوظ ناديي تشلسي وأياكس أمسترادم هي الأوفر، في حين يحتاج فالنسيا للعودة بالنقاط الـ3 من الأراضي الهولندية ليضمن مواصلة المشوار.

ويتصدر فريق أياكس المجموعة برصيد 10 نقاط ويحتاج للتعادل في مباراة الأخيرة أمام فالنسيا على أرضية ميدانه ليضمن التأهل في حين سيضمن له الفوز صدارة المجموعة.

من جهة أخرى سيكون فريق فالنسيا مطالبا برد الدين للهزيمة الثقيلة التي تعرض لها بمباراة الذهاب بمعلبه عندما خسر الفريق الإسباني أما الفريق الهولندي بثلاثية نظيفة، وانتظار هدية من نادي ليل الفرنسي الذي فقد حظوظه بمتابعة المشوار.

أما نادي تشلسي فسيسعى من خلال استضافة نادي ليل الفرنسي لتحقيق انتصار يضمن من خلاله التواجد في الدور القادم، ويبعده عن دوامة الحسابات المعقدة، وانتظار تعثر أياكس للانقضاض على صدارة المجموعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق