أخبار ليبيا

جولة سريعة على أخبار موقع  218 .. كُن قريبا لتعرف

جولتنا في ليبيا:

– نبدأ جولتنا اليوم من “القره بوللي” حيث تفقّد وكيل وزارة التعليم لشؤون الديوان والتعليم العام “عادل جمعة” سير العمل في مشاريع صيانة المؤسسات التعليمية ببلدية القره بوللي، وشملت الزيارة مدارس “الوليد” و”القره بوللي” الثانوية، و”شباب الغد”.

– وإلى “المركز العام لتدريب وتطوير المعلمين” في العاصمة، وهناك التقى النائب في المجلس الرئاسي “أحمد معيتيق” مديرة المركز العام لتدريب وتطوير المعلمين “مسعودة الأسود”، وجرت في اللقاء مناقشة عدد من القضايا الخاصة بتكوين المعلم في البلاد.

– وعن مستشفى “الهواري” العام في بنغازي، قال مدير إدارة المشروعات في وزارة الصحة “محمد حسين العزومي” أن المستشفى متضرر بشكل كبير ويحتاج إلى عمليات صيانة واسعة.

– إلى مقر المجلس الرئاسي في العاصمة الآن، حيث استقبل “فائز السراج” المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة المنظمة الدولية إلى ليبيا “غسان سلامة”، لدراسة المستجدات في الملف الليبي “الشائك”.

– وإلى “سرت” حيث تستمر مأساة الدمار الذي لحق بالمدينة، وهناك نظّم مئات المواطنين من أصحاب المساكن المدمرة كليا فى مناطق متفرقة من المدينة وقفة احتجاجية، احتجاجا على استمرار أوضاعهم السيئة دون أن يحرك أحدٌ ساكنا.

– إلى شرق البلاد الآن، إلى طبرق نتجه لنرصد شروع إدارة الدراسات العليا والتدريب في جامعة طبرق أمس الأحد في تنظيم بدء الامتحانات التحريرية لقبول المتقدمين لوظيفة معيد في الجامعة.

– وفي بنغازي قام مجهولون بتخريب وتكسير كاميرات المراقبة الخاصة بمقر طابعة الجواز الإلكتروني، وقاموا أيضا بسرقة “رسيفر” الكاميرات الذي توجد فيه التسجيلات الخاصة بها.

– نزور المؤسسة الوطنية للنفط الآن، لكننا لن نهتم بالبترول هذه المرة، فقد نظمت لجنة النشاط العام في المؤسسة البطولة الأولى للشطرنج بين موظفي المؤسسة، وشارك فيها العديد من المهندسين والفنيين والموظفين من مختلف الإدارات.

– إلى الجنوب الآن حيث تبتسم الحياة من جديد في “مركز سبها الطبي“، بقيام شركة “ألفا” لاستيراد الأدوية و المعدات الطبية بتركيب جهاز قسطرة القلب و الشرايين، وهو جهاز متطوّر من إنتاج شركة جنرال إلكتريك الأميركية.

جولتنا في العالم:

الزلزال في إيران

– في “أميركا” قالت هيئة المسح الجيولوجي إن زلزالا بقوة “6.8” درجة وقع قبالة ساحل كوستاريكا قرب العاصمة سان خوسيه مساء أمس الأحد.

– وفي “سلوفينيا” أعيد انتخاب الرئيس “بوروت باهور” لفترة ولاية ثانية في جولة إعادة انتخابات الرئاسة أمس الأحد ليتفوق على خصمه في سباق محتدم.

– أما في “الهند” فقد قال مسؤولون إن “16” شخصا على الأقل غرقوا إثر انقلاب قارب سياحي في نهر بولاية أندرا براديش جنوب البلاد الأحد.

– وإلى أخبار “النفط” التي تجعل العالم قرية صغيرة يتأثر كل شيء فيها بأسعاره والطلب عليه، ومن أوبك قال الأمين العام للمنظمة “محمد باركيندو” اليوم الإثنين إن سوق النفط تستعيد توازنها بوتيرة متسارعة مع انخفاض ملحوظ لمستويات مخزونات النفط العالمية وقوة الطلب على الخام.

– وإلى الزلازل التي اجتاحت مناطق كثيرة من العالم، ففي إيران والعراق قالت مصادر إن أكثر من “300” شخص لقوا حتفهم في البلدين أمس الأحد جراء زلزال قوته “7.3” درجة ضرب المنطقة.

– وفي “السودان” قال متحدث عسكري أمس الأحد إن حكومة جنوب السودان سحبت الجنود والعربات المدرعة التي كانت تحاصر منزل القائد السابق للجيش لتنهي بذلك أزمة دامت أسبوعا وأثارت مخاوف من احتمال نشوب اشتباكات في العاصمة.

منوعات:

– وبعيدا عن السياسة نسافر إلى “الشارقة” في الإمارات العربية المتحدة، حيث سجل معرض الشارقة الدولي للكتاب رقما قياسيا جديدا في دورته السادسة والثلاثين التي أسدل الستار عليها مساء السبت بعد أن بلغ عدد زائريه أكثر من مليوني زائر.

المقالات الخاصة:

– وفي أحدث مقالات الموقع كتب الشاعر الليبي “سالم العوكلي” عن التعليم في ليبيا، وأخذنا لنرافقه في مدرسته “لالي” وننتقل معه إلى “القيقب”، وهناك أخبرنا على طريقة أحد معلميه من أين تهبّ رياح القبلي على ليبيا؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق