أخبار ليبيااهم الاخبار

جولة سريعة على أخبار موقع 218.. كُن قريبا لتعرف

جولتنا في ليبيا:

– نبدأ جولتنا اليوم من بنغازي التي تستعد فيها مدرسة الصاعقة والمظلات لإقامة احتفال وصفته بالمتواضع، بمناسبة تخريج الدفعة الخامسة من دورة القفز المظلي من ارتفاعات عالية، أو ما يسمى بالقفز الحر.

– وإلى العاصمة حيث افتتحت أمس الإثنين الدورة التدريبية حول “مهارات تقديم العروض العامة” التي تنظمها المؤسسة الدولية للنظم الإنتخابي(IFES) بالتعاون مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

– وإلى الجدل الليبي الذي لم ينتهِ عن قضية أسواق العبيد التي ظهرت مؤخرا على السطح، فقد قال المجلس الأعلى للطوارق إن الممارسات التي سجلت في حق المهاجرين غير القانونيين في ليبيا “إن صح ما تم تداوله” لا تعدو كونها ممارسات فردية وليست سياسة ممنهجة.

– وبعيدا عن السياسة نتجه إلى مركز طبرق الطبي الذي يشهد توافد المرضى من كل مناطق ليبيا تقريبا، فقد أكد المهندس “جمعة عبد الله” انتهاء أعمال الصيانة التي شملت تغيير منظومة التحكم، و منظومة الحقن الكيميائي للمحطة وبعض الصيانات الأخرى لتعود محطة تحلية المياه بالمركز إلى العمل.

جولتنا في العالم:

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره السوري بشار الأسد
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره السوري بشار الأسد

– وفي جولتنا العالمية نبدأ من جارتنا الشمالية أوروبا، حيث أكدت مصادر أوروبية مطلعة فوز العاصمة الفرنسية “باريس” بمقر الهيئة المصرفية الأوروبية، وذلك بعد أن حصلت الهولندية “أمستردام” على مقر وكالة الأدوية الأوروبية.

– وإلى إيطاليا تحديدا التي قال وزير خارجيتها “أنجيلينو ألفانو” إنه سيقدم يوم غد الأربعاء أمام الصحافة عرضا للنسخة الثالثة لـمنتدى حوار المتوسط الذي سيستضيفه مقر الوزارة “قصر فارنيزينا” في الفترة من 30 نوفمبر الجاري إلى الثاني من ديسمبر المقبل.

– وبالانتقال إلى القارة الصفراء، رحبت كوريا الجنوبية واليابان بإعادة الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” إدراج كوريا الشمالية على قائمة الدول الراعية للإرهاب وقالتا إن ذلك سيزيد الضغط على بيونغ يانغ لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

– وفي العاصمة الروسية “موسكو” استضاف الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره السوري “بشار الأسد” لإجراء محادثات اتفق خلالها الرئيسان على أن تركيز الصراع في سوريا يتحول الآن من العمليات العسكرية إلى البحث عن حل سياسي، واستمرت الزيارة أربع ساعات.

منوعات:

ألبوم تيلور سويفت الجديد
ألبوم تيلور سويفت الجديد

– في أبرز منوعاتنا اليوم، طرقنا باب الفنانة “تيلور سويفت” التي قالت شركة “نلسن ميوزيك” أمس الإثنين إن ألبومها الغنائي “ريبيوتيشن” حقق مبيعات بلغت 1.216 مليون نسخة في أول أسبوع لصدوره، وتصدر قائمة بيلبورد 200 الأميركية للألبومات الغنائية، بتجاوزه حاجز المليون نسخة بعد أربعة أيام فقط من صدوره.

وهو أول ألبوم كامل لسويفت في ثلاثة أعوام ويمثل تحولا آخر لصورة نجمة البوب البالغة من العمر “27” عاما والمعروفة باستخدام حياتها العاطفية كمصدر للإلهام دون الإشارة بشكل مباشر لأسماء أشخاص بعينهم.

مقالات:

 

– أما أحدث المقالات التي اخترناها لكم اليوم، فهو إسقاط للماضي الليبي على مشاكل الحاضر، كتب فيه “رمضان كرنفودة” تحت عنوان “ليبيا شاهد تاريخي على الهجرة“، يتحدث في مقالته هذه عن موقع ليبيا الجغرافي الذي جعلها شاهدة على الهجرة غير الشرعية بحكم تمتعها بساحل طويل على البحر المتوسط.

وبحكم حدودها الجغرافية مع ثلاث دول أفريقية تعتبر من الدول الفقيرة و الطاردة لسكانها، ليستمر الكاتب في ربط العلاقة الموغلة في القدم بين ليبيا والهجرة.

حتى أن الكاتب عرّج على حضارة مهاجرين عبروا إلى ليبيا من المتوسط و أسسوا حضارات ظلت حتى هذا الوقت شاهدا على وجودهم فيها يوما، مثل الحضارة الفينيقية و الرومانية و الإغريقية.

تقرأون المقالة كاملة على الموقع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى