أخبار ليبيااهم الاخبار

جولة سريعة على أخبار موقع 218.. كُن قريبا لتعرف

جولتنا في ليبيا:

– نبدأ جولتنا الليبية من مدينة غريان التي ضبط مركز أمن فيها شاحنة محملة بالكتاب المدرسي قادمة من أوباري في الجنوب في طريقها للبيع إلى مصنع كبس ورق في العاصمة طرابلس، بها أكثر من “عشرة آلاف” نسخة من الكتاب المدرسي من مختلف المواد الدراسية وبطبعة حديثة.

– وإلى وادي الشاطئ حيث أفاد مكتب المشروعات التابع لمصلحة المرافق التعليمية أنه تم استكمال أعمال الصيانة في المدارس الواقعة في نطاق البلدية والبالغ عددها “49” مدرسة.

– إلى العاصمة طرابلس الآن التي استقبل فيها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني “فائز السراج” أمس الأحد بمقر المجلس عميد بلدية سرت “مختار المعداني” للتعرف على أهم المشاكل والأزمات التي تواجه مرافق المدينة وتحتاج إلى معالجة عاجلة.

– وفي واشنطن التقى وزير الخارجية “محمد سيالة” نائب مبعوث الرئيس الأميركي للتحالف الدولي لمحاربة داعش الجنرال “تيري وولف” الذي قدم له عرضا موجزا لتقدم الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية للقضاء على داعش في معاقله الرئيسية في العراق و سوريا، حسب ما أورده المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية.

جولتنا في العالم:

كورسك

– نبدأ جولتنا العالمية من زيمبابوي التي لازالت تنتظر استقالة رئيسها “روبرت موغابي” الذي قالت أنباء إنه أعد مسودة خطاب استقالة، فيما قالت مصادر أخرى إنه يرفض التنحّي.

 – وفي الأرجنتين لازالت الأيدي على القلوب بانتظار مصير الغواصة المفقودة، وطاقمها المكون من “44” بحارا، حيث تشارك في أعمال البحث دول مثل البرازيل وتشيلي وغيرهما، إضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية.

– وإلى العراق حيث قال مسؤول في المحكمة الاتحادية العليا لرويترز إن المحكمة قضت اليوم الإثنين بعدم دستورية استفتاء أجراه إقليم كردستان على الاستقلال يوم 25 سبتمبر الماضي.

– وفي ألمانيا قال مكتب المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” إنها ألغت مؤتمرا صحفيا مع رئيس وزراء هولندا “مارك روته” كا مقررا اليوم الإثنين، وذلك بعد انهيار محادثات تشكيل حكومة ائتلافية مساء أمس الأحد.

منوعات:

اليوم العالمي للطفل

– جاء الموقع حافلا بالمنوعات من تكنولوجيا وصحة وغير ذلك، ومن منوعاتنا اليوم  احتفاء “غوغل” باليوم العالمي للطفل الذي أقرته الأمم المتحدة لتعزيز الترابط الدولي، والتوعية بحقوق الأطفال في كل أنحاء العالم، ومحاولة تحسين رفاه الأطفال.

مقالات:

– في آخر مقالاتنا اليوم كتب “سالم العوكلي” عن “الحاخام والكلب والمصرف المركزي“، ليسقط ببراعة بعض الأحداث والقصص التي رواها على الواقع الليبي.

يقول الكاتب إن “الحديث عن كرامة أي شعب هو حديث عن عملة هذا الشعب، وكرامة هذه العملة أمام عملات العالم، فالدينار الليبي تهلهل وتبهدل وتآكل مثل حامله بالضبط من كثرة التلاعب به”.

ويُنهي العوكلي مقالته بأنه “لم يبق للمواطن المسكين سوى بقية كسور يصعب جبرها، كسر عشري يعادل سنتات لعملته المقوضة، وكسر للظهر يجعله متسولا على أبواب المصارف وأمام آلات المحلات التي تقبل منه الصكوك مع 50% فائدة ، وكسر للخاطر أمام عائلته وضيوفه، وكسر حتى لإيقاع المثل الرائج “ترتع واسكوت”.

تقرأون المقالة كاملة على موقعنا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة