أخبار ليبيااهم الاخبار

جولة سريعة على أخبار موقع 218 .. كُن قريبا لتعرف

جولتنا في ليبيا:

_ نبدأ من المستقبل الذي سيصنعه من يولدون على هذه الأرض، فقد أكدت إحصائيةٌ أعدها قسم الإحصاء في مركز طرابلس الطبي لمواليد النصف الأول من العام “2017” أن نسبة المواليد من الإناث تفوقت على نسبة الذكور في قسم النساء والولادة في المركز.

_ وإلى تصريحات وزير داخلية الوفاق في “بيرن” السويسرية حيث قال إن كل النقاط الواردة في مسودة اللقاء المتوسطي لا يمكن للجانب الليبي التعاطي معها أو قبولها، لأن القوانين والتشريعات الليبية لا يوجد بها ما يشير إلى مسألة اللجوء.

_ ويحط الملف الليبي في “داكار” حيث أكد زعماء أفارقة خلال منتدى “داكار” الدولي السنوي للسلام والأمن على ضرورة أن

صور ارشيفية
صور ارشيفية

تتكفل القارة بأمنها الخاص بعد سنوات من التدخلات الغربية.

_ وإلى صور الأمطار الغزيرة التي اجتاحت مناطق شاسعة من التراب الليبي، فكانت السيول التي غمرت الأودية والسهول إيذانا بعام خير ونماء يحتاجه الليبيون كثيرا، لكن وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الوطني حذرت المواطنين بأخد الحيطة أثناء مرورهم من بعض المناطق جنوب العاصمة طرابلس، بسبب الأمطار.

_ ومن الماء إلى النار في أرض المتناقضات، فقد شهدت المرافق التعليمية في مدينة “مرزق” ظاهرة غريبة وجديدة، إذ للمرة الثانية وفي أقل من يومين تعرضت مدرسة أخرى للاحتراق مساء أمس، حيث نشب حريق بداخلها دون وقوع أية خسائر بشرية.

_ ولابد من الالتفات إلى من يخوضون معركتهم الإنسانية ضد الموت بشراسة، رغم وجودهم في الصفوف الخلفية، إنهم رفاق “السعيطي” والسائرون على دربه الذين تخرجوا من “كوسوفو” ليعودوا إلى الوطن من أجل نزع الشوك عن جسده.

_ وإلى مشرحة “مصراتة” حيث تقبع هناك حوالي 700 جثة في المشرحة منذ طرد مقاتلي داعش في ديسمبر 2016 من مدينة سرت التي كانت معقلهم في ليبيا.


جولتنا في العالم:

روسيا اليوم_ نبدأ جولتنا العالمية من روسيا حيث قالت رئيسة تحرير قناة روسيا اليوم التلفزيونية المدعومة من الكرملين إن قناة “آر.تي أميركا” التابعة لشبكتها سجلت اسمها لدى وزارة العدل الأميركية تحت بند “وكيل أجنبي”.

_ وإلى كوريا الشمالية التي فرّ منها جندي منشق أمس الإثنين وتعرض لإطلاق نار من عدة جنود كوريين شماليين أثناء عبوره الحدود بين الكوريتين.

_ أما منظمة العفو الدولية فقد سخرت من تحقيق يجريه جيش ميانمار في مزاعم عن ارتكاب فظائع بحق مسلمي الروهينغا ووصفته بأنه محاولة لتبرئة ساحته، ودعت إلى السماح لمحققين من الأمم المتحدة ومحققين مستقلين بدخول البلاد.

_ ومن الفلبين غادر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الفلبين اليوم الثلاثاء دون أن يشارك في قمة شرق آسيا السنوية بسبب إرجاء مواعيد الاجتماعات.

_ ولازلنا في آسيا حيث قالت حكومة إقليم كردستان العراق اليوم الثلاثاء إنها تحترم قرار المحكمة الاتحادية العليا الذي يحظر انفصال الإقليم عن العراق.

_ أما في أفغانستان فقالت الشرطة الأفغانية اليوم الثلاثاء إن سلسلة هجمات نفذتها حركة طالبان استهدفت نقاط تفتيش ما أدى إلى مقتل “22” شرطيا وإصابة “15” آخرين في إقليم قندهار جنوب البلاد.

_ وفي اليمن قال شهود إن انتحاريا فجر سيارة ملغومة خارج معسكر تستخدمه قوات الأمن في مدينة عدن جنوب البلاد اليوم الثلاثاء، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن أربعة أشخاص.


الاتحاد الإيطالي لكرة القدم

منوعات:

لعل أبرز ما جاء في موقعنا في رياضة اليوم، هو فقدان كرة القدم أحد نجومها بعد فشل منتخب إيطاليا في التأهل إلى المونديال، فقد أعلن حارس المنتخب الإيطالي جانلويجي بوفون اعتزاله اللعب دوليا في صدمة ثانية كان وقعها أكبر على الجماهير العاشقة للكرة الإيطالية من عدم مشاهدتهم الطليان في العرس العالمي في روسيا 2018.


مقالات:

د. محمد المفتي
د. محمد المفتي

وإلى مقالاتنا التي يبدعها أبرز الكتاب الليبيين، ففي تحليل منطقي جدا من الكاتب “محمد المفتي” للوضع الليبي قال إن لا أحد ينكر أن الأمم المتحدة أسِــست على قدر كبير من حسن الظن والنوايا النبـيــلة، لكن للأزمة الليـبـية مثل كثير من الأزمات عنصران هما انتشار السلاح، وغياب الثقة بين الأطراف الليبية، وأيضا كثير من سوء الفهم.

ليختم المفتي مقالته بسؤال هو لماذا لا تكلف حكومة تعيد بناء الدولة باقتصادها وجيشها وشرطتها وقضائها .. ويوما ما بمؤسساتها التشريعية ؟ .. هذا هو جدول الأولويات الحقيقي .. أما غير ذلك فمجرد مقامرة معروفة العواقب ، لا تجدي!

ويبقى السؤال: متى تلقي عصاك يا سـيد سلامة لتـلـقـف ما يأفــكون؟

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة