الصفحة الرئيسية اهم الاخبار ثورة فيسبوك تقترب.. استماع عبر “الجِلْد”. مستعد؟

ثورة فيسبوك تقترب.. استماع عبر “الجِلْد”. مستعد؟

مؤتمر للمطورين f8

218TV.net خاص

عقدت شركة فيسبوك مؤتمرها للمطورين F8 لهذا العام ، وأعلنت فيه عن عدد من التحديثات المحورية للمستخدمين والمطورين، بالإضافة لرؤيتها المستقبلية في عدد من المجالات:

*قراءة الكمبيوتر للأفكار
أعلنت شركة فيسبوك عن تطوير مشروع جديد يسمح للإنسان بالتحكم في أجهزة الكمبيوتر مباشرة بواسطة الدماغ وذلك من خلال برنامج تحكم يُدعى “”الكلمات الصامتة”.
ويستطيع البرنامج قراءة أفكار المستخدم وكتابة رسالة بسرعة تصل إلى 100 كلمة في الدقيقة وبسرعة خمسة أضعاف مقارنة بما تستطيع كتابته على هاتفك.
ولا تتوفر تفاصيل حول آلية العمل من ناحية تقنية .. لكنه سيتطلب توفير تقنيات جديدة يمكنها اكتشاف الموجات الصادرة عن الدماغ دون الحاجة إلى تدخل جراحي.
لكن هذا المشروع يطرح تساؤلاتٍ حول خطورة المشروع واقتحامه لعقول الناس وانتهاك خصوصياتهم، وعن ذلك قالت ريجينا دوغان رئيسة معمل أبحاث مكونات الكمبيوتر التابع لفيسبوك:” إن المشروع لا يهدف لقراءة كل الأفكار التي تخطر ببال المستخدم، وأن فيسبوك لا تسعى لفك شيفرة أفكار المستخدم والاطلاع عليها بل توفير تكنولوجيا تسمح لهم مشاركة ما يريده من أفكارٍ فقط ونحن هنا نتحدث فقط عن ترجمة وكتابة الكلمات”.

*الاستماع عبر الجلد
يعمل فريق من المطورين والأخصائيين في فيسبوك على تطوير وتصميم أجهزة وبرمجيات للتخاطب والاستماع بين الأشخاص عن طريق الجلد حيث ستعمل على استقبال اهتزازات الأصوات ونقلها عن طريق الجلد إلى الدماغ لتفسيرها إلى كلمات دون الحاجة إلى نقل هذه الاهتزازات عن طريق الأذن.

*الواقع المعزز
أعلنت فيسبوك عن منصة لتأثيرات الكاميرا ودعم الواقع المعزز وإضافة تأثيرات وفلاتر ثلاثية الأبعاد على الصور والفيديو، وتشمل المنصة أداتين هما استوديو الواقع المعزز واستوديو إطارات الصور مع خيارات كثيرة مثل المؤثرات والإطارات والأقنعة والرسوم المتحركة بطريقة.

*تطبيق فيسبوك Spaces
قال مارك زوكربيرج خلال المؤتمر إن «الواقع الافتراضي» سوف يستحوذ على مستقبل التفاعل الاجتماعي، وأعلن إطلاق النسخة التجريبية من تطبيق Spaces لقضاء وقتك مع أصدقائك بصورة افتراضية عبر نظارات الواقع الافتراضي التابعة لها أوكيولوس ريفت.
ويقوم المستخدم بإنشاء صورته، والاجتماع مع أصدقائه أو عائلته افتراضياً مثل الاجتماع في غرفة مع مجموعة أشخاص بصورة افتراضية.

*مميزات جديدة للمسنجر
وتشمل إدخال مبدئي للمساعد الشخصي M للمساعدة في التواصل مع المطاعم والشركات، وميزة الدردشة الجماعية مع الجهات التجارية ومشاركتها مع الأصدقاء.

*كاميرا Surround 360
كشفت عن الجيل الثاني من هذه الكاميرا وموجهة لصناع الأفلام والمحتوى، وجاءت بنسختين ، الأولى ب 24 عدسة بينما الثانية بست عدسات وتلتقط الكاميرتان فيديو بزاوية 360 درجة لعالم الواقع الافتراضي، ولم تتحدث عن السعر لكن ستفوق مبلغ الثلاثين ألف دولار.

*انستغرام بدون انترنت
بدأ تدريجياً تزويد التطبيق بخاصية العمل بدون إنترنت على نسخة الأندرويد حيث سوف يسمح لهم نشر الصور وكتابة التعليقات والإعجاب ومتابعة الحسابات ويبدأ التطبيق بتنفيذ ما قمت به بمجرد اتصالك بالانترنت.

شاهد ايضا

“خطاب التحرير”.. بين المخفيّ والمعلن

بعد ست سنوات من الصمت، تحدث نائب رئيس المجلس الوطني الانتقال الرئاسي السابق عبد الحفيظ غوق…