أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

توصيات المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي

اختتم المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي أعماله ظهر الجمعة، بإطلاق جملة من التوصيات، أبرزها تشكيل لجنة لمتابعة أعمال المنتدى من أهم مهامها متابعة استحداث خط تجاري بحري بين البلدين.

وستتولى اللجنة مُتابعة إمكانية إعادة نشاط الخطوط الجوية التونسية في ليبيا، بالإضافة لإمكانية تطبيق آلية جديدة للتبادل التجاري بين البلدين، بحيث يتم توريد سلع لليبيا مقابل النفط الخام، والمحروقات لصالح تونس.

وتحدث رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، عن متابعة الأعمال الاقتصادية المشتركة على مستويات عليا في الدولتين، عبر اللجنة المشتركة العليا الليبية التونسية، وأكد على لقاء مرتقب سيجمع رئيسي الحكومتين في الأشهر المقبلة لبحث الأطر القانونية المعطلة منذ عام 2011.

وأشار الشاهد إلى خطط استراتيجية أخرى، من بينها الاستثمارات المشتركة في مجالات الطاقة الكهربائية، ومشاريع السكك الحديد، والطرق الرابطة بين البلدين، بالإضافة لتنمية المناطق الحدودية من بينها إنشاء منطقة حرة اقتصادية في مدينة بن قردان.

المشاركة الليبية في المنتدى تمثلت في مئتي رجل أعمال ليبي، منهم ممثلون عن شركات ومؤسسات صناعية، وسط غياب حكومي ليبي استغربه المتابعون، خاصة أن من شأن مثل هذه المنتديات إحداث فارق إيجابي في ملفات التنمية.

الجدير بالذكر أن قيمة التبادل التجاري قبل عام ألفين وأحد عشر بلغت ثلاثة مليارات دولار في أحسن حالاتها،  قبل أن تتراجع إلى مستويات ستمئة مليون دولار في السنوات الأخيرة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة