أخبار ليبيااهم الاخبار

تواصل الجدل بشأن جدوى باليرمو

بعد شكوك حامت حول مشاركتهم في مؤتمر باليرمو بشأن الأزمة الليبية، وردت تأكيدات من إيطاليا على مشاركة الرباعي الأبرز في ليبيا؛ رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، وقائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس الدولة خالد المشري، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج، في أعمال المؤتمر الذي ستحتضنه المدينة الإيطالية يومَي الـ12 والـ13 من نوفمبر المقبل.

هذه الشخصيات شاركت في مؤتمر مماثل في العاصمة الفرنسية، شهد التوصل إلى اتفاقات مهمة لم يتم التوقيع عليها، وأبرزها إنجاز الإطار الانتخابي في سبتمبر الماضي، وهو الأمر الذي لم يتحقق، فضلا عن إجراء الانتخابات في ديسمبر القادم، وهو ما تم استبعاده.

المعطيات الفرنسية تثير التساؤلات بشأن نظيرتها الإيطالية المرتقبة، وإذا ما كانت الأخيرة ستشهد توقيع اتفاقات بشأن ما سيتم التوافق بشأنه بين هذه الشخصيات الـ4.

وعلى صعيد المشاركة الدولية في مؤتمر باليرمو؛ ستكون المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حاضرة فيما لم يؤكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حضوره رسميا إلى المؤتمر، وهو الموقف ذاته الذي اتخذه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بينما أشار الجانب الإيطالي إلى احتمالية مشاركة الرئيسين الأميركي دونالد ترامب، والفرنسي إيمانويل ماكرون في أعمال هذا المؤتمر المهمّ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق