اقتصاد

تنتوش: قانون الضرائب ضعيف وبحاجة للتطوير

كشف رئيس اللجنة المالية بمجلس النواب، عمر تنتوش، في تصريحات لـ218 عن أهم النقاط التي تم تناولها خلال اجتماعه مع وزير المالية في حكومة الوفاق الوطني فرج بومطاري.

وقدم تنتوش توصياته لوزارة المالية بضرورة تحسين التحصيل عبر مصلحتي الضرائب والجمارك، موضحا أن إيرادات العام 2018 لم تكن في المستوى المأمول، مُشيراً إلى أن لجنة المالية التابعة للبرلمان ستعقد اجتماعاً موسعاً مع مصلحة الضرائب والجمارك خلال الأيام المقبلة للوقوف على المشاكل التي تعيق عملها.

وطالب بتحديث قانون ضرائب يتماشى مع المرحلة الحالية، مُشيراً إلى أن القانون الحالي يُعتبر ضعيفاً ولا يخدم المرحلة التي تمر بها البلاد، مؤكداً أنه سيناقش هذا الملف مع الجهات المُختصة.

وشدد رئيس اللجنة المالية بمجلس النواب على أهمية توحيد المؤسسات المالية والسيادية التي قال إنها تقف عائقاً أمام تحسين إيرادات الدولة غير النفطية، كما أعرب عن قلقه من استمرار الانقسام السياسي في البلاد الذي أثر بشكل سلبي على المالية العامة.

يُذكر أن مصرف ليبيا المركزي قد أعلن عن الإيرادات والمصروفات المالية للدولة للعام 2018 حيث حققت مصلحة الضرائب إيرادات قدرها مليار دينار، وهي أقل من المتوقع بحسب الترتيبات المالية للعام الماضي بــ200 مليون دينار، بينما حققت مصلحة الصرائب عائدات قدرها 450 مليون دينار بدلا عن المتوقع بقيمة 800 مليون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق