العالمكورونا

تناقض “أوروبي- أمريكي” حول فعاليات اللقاحات ضد السلالة الجديدة

كشفت الحكومة الألمانية، مساء يوم الأحد، أن خبراء الاتحاد الأوروبي لديهم قناعة واضحة أن اللقاحات الراهنة المضادة لفيروس “كورونا” تتمتع بالفعالية لمكافحة السلالة الجديدة من “كوفيد-19″، والتي رصدت في بريطانيا.

وقال وزير الصحة الألماني ينس سبان الذي تتولى بلاده حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لقناة التلفزيون العامة “زد دي إف”: بناءً على كل ما نعرفه حتى الساعة، وعلى خلفية اجتماعات بين خبراء السلطات الأوروبية، فإنه لا تأثير للسلالة الجديدة على اللقاحات التي لا تزال فعالة.

وعلى العكس التام من هذا الموقف؛ رجّح رئيس الجهود الحكومية الأمريكية لتطوير لقاح كورونا، الطبيب منصف السلاوي، عدم فاعلية لقاحات “كورونا” في التصدي لهذه السلالة الجديدة.

وبحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، قال “السلاوي”، رئيس عملية “راب سبيد”، في مؤتمر صحفي: على الأغلب؛ اللقاحات المتاحة حاليًا لن تصمد أمام سلالة فيروس “كورونا” الجديدة المُبلغ عنها في المملكة المتحدة”.

وأضاف: فيروس “كورونا” قد يميل إلى التباين، لأن عملية RNA التي يستخدمها الفيروس أكثر عرضة للأخطاء.

وأردف: الجوانب الحرجة للفيروس، مثل بروتين السنبلة المُتضمن في اللقاح، خاصة جدًا بـ”كوفيد – “19 ومن غير المرجح أن تتحور كثيرًا، ونظراً لأن اللقاحات تستخدم أجسامًا مضادة للعديد من الأجزاء المختلفة من بروتين السنبلة، فإن فرص تغيرها جميعًا، تبقى منخفضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى