تكنولوجيا

“تكنولوجيا نازية” لحماية البطاقات البنكية

لن تكون هناك حاجة إلى وضع رقم التحقّق “CCV” عند استخدام البطاقة البنكية في شراء الحاجيات، حيث تمّ ابتكار تكنولوجيا جديدة من وحي تكنولوجيا تشفير تُعرف بالأحجية أو ” الإنغيما” كان يستخدمها النازيون إبّان الحرب العالمية الثانية لتحلّ مكانها مما سيجعل عملية الدفع أكثر أمنًا.

تعمل هذه الأداة المزمع دمجها في البطاقة الائتمانية والبنكية على إنشاء مجموعة من الشيفرات الأمنية التي تتغيّر باستمرار عوضًا عن رقم التحقّق الثابت والمكوّن من ثلاث خانات، كما تعتزم شركة باركليز التي ستتبنى الابتكار إدراج لوحة مفاتيح على البطاقة لإدخال رقم التعريف الشخصي “PIN Code”، إضافةً إلى رقاقات إلكترونية لتسهيل عملية الدفع دون لمس ومرسل لإشارة “واي فاي” أو بلوتوث. لكن من غير الممكن معرفة متى ستتوفّر هذه التكنولوجيا بين أيدي المستهلكين. وبهذا يُنذر استبدال رقم التحقّق الثابت الذي بدأ استخدامه منذ عشرين سنة ليصبح ثغرة أمنية، بانتهاء عصر قارئ البطاقات.

يُذكر أن الاحتيالات البنكية طالت أكثر من 20 ألف شخص وكبّدت خسائر تصل إلى 755 مليون جنيه استرليني السنة الماضية حسب مؤسسة التعامل مع الاحتيال المالي البريطانية “فايناشال فراود أكشن”. إذ يعتمد القراصنة على أكثر من موقع إلكتروني لمعرفة رقم التحقق خلال ثانية أو اثنتين، ناهيك عن إمكانية معرفة الرقم في حال قام الباعة بتخزينه بعد عملية الدفع.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة