أخبار ليبيااهم الاخبار

تقرير: حفتر من الجنوب إلى “تطويق طرابلس”

اعتبرت صحيفة “avvenire” الإيطالية أن قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر بات في الواقع “سيد النفط ولا ينتظر سوى تطويق طرابلس واستسلام الجماعات المسلحة الموالية لرئيس المجلس الرئاسي فائز السراج”.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته، السبت، إنه وفي ظل ضعف حكومة الوفاق مع أنها تحصلت على الاعتراف الدولي، يبسط المشير حفتر سيطرته على المنطقة الجنوبية لتطهيرها من الإرهابيين والمجرمين، وفي نفس الوقت يضع يده على منطقة غنية بالنفط.

وأضافت الصحيفة أن حفتر بات يسيطر على حقل الشرارة الذي يقدر إنتاجه بنجو 300 ألف برميل يوميا، وهذا يضاف إلى المحطات في خليج سرت، مؤكدة أن من يسيطر على النفط في ليبيا يمكنه حكم البلاد.

وأشارت إلى أن الحرب في ليبيا تحولت الآن إلى جبهة أكثر إغراء، ليس فقط للحكومتين “الوفاق والمؤقتة” بل لجميع الشركات الأجنبية. بما في ذلك الايطاليين. مبينة أن الأطماع تزداد في البلاد التي تصنف من بين العشرة الأوائل في العالم، بحيث يبلغ احتياطها النفطي 63 مليار برميل، و15 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي يمكن أن تبقى ليبيا في السوق لأكثر من مائة عام.

واستعرضت الصحيفة التدخلات الدولية في ليبيا وخاصة التنافس الفرنسي والإيطالي على الساحة الليبية، في حين تحاول الأمم المتحدة عبر بعثتها في ليبيا عقد الملتقى الوطني ليكون خطوة أولى لبناء دولة مدنية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق