العالم

تقرير أممي صادم: طفل يموت كل 5 ثوان

أكثر من 6 ملايين طفل ماتوا قبل بلوغ سن الـ 15 العام الماضي

أفاد تقرير لوكالات تابعة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء نقلته وكالة رويترز للأنباء يفيد بأن ما يقدر بنحو 6.3 مليون طفل ماتوا قبل بلوغهم سن الخامسة عشر سنة 2017 ، بواقع طفل كل خمس ثوان بسبب شح المياه و سوء الصرف الصحي و سوء التغذية و تردي الرعاية الصحية الأساسية في مناطق متفرقة من العالم .

وأضاف التقرير الصادم أن الغالبية العظمى من الوفيات، حوالي 5.4 مليون حالة، حدثت في السنوات الخمس الأولى من العمر حيث يمثل حديثو الولادة نحو نصف عدد هذه الوفيات.

ويرى لورنس تشاندي الخبير لدى منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف أنه بحلول بسيطة كالأدوية والمياه النظيفة وتوفر الكهرباء والتطعيمات يمكن تقليص العدد بشكل كبير ويتوقع أن 56 مليون طفل ممن تقل أعمارهم عن خمس سنوات، ونصفهم من حديثي الولادة، سيموتون في الفترة من 2018 حتى عام 2030 إذا لم يتم التحرك بشكل عاجل.

اشتركت يونيسف مع منظمة الصحة العالمية و البنك الدولي في وضع التقرير الذي جاء فيه أن نصف وفيات الأطفال حدثت في الدول الأفريقيا الواقعة جنوبي الصحراء حيث توفي طفل بين كل 13 طفلا قبل عيد ميلاده الخامس عشر ، فيما انخفض المعدل في الدول ذات الدخل المرتفع ، حيث  بلغ واحدا بين كل 185 طفلا.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى