أخبار ليبيااخترنا لك

المسماري يكشف لـ218 حصيلة تفجيرات مقبرة الهواري

قال الناطق باسم الجيش الوطني اللواء أحمد المسماري، إن 4 قتلى سقطوا إثر 3 تفجيرات استهدفت مشيعي جثمان اللواء خليفة المسماري في مقبرة الهواري، اليوم الخميس.

وحمّل المسماري، في مؤتمر صحفي من بنغازي، تركيا مسؤولية التفجيرات لوجود رؤوس الإرهاب على أراضيها، كما وجه الاتهام مباشرة لرئيس المجلس الرئاسي فائز السراج لـ”صرفه الأموال على الإرهابيين”، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن قائد القوات الخاصة اللواء ونيس بوخمادة كان حاضرا في المقبرة، إلا أنه لم يصب بأذى، كما لم يصب أي من ضباط القوات، مضيفا أن هناك قرارات مرتقبة لقائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر بشأن التفجيرات.

وكان المسماري، قال في تصريحات خاصة لقناة “NEWS 218″، الخميس، إن التفجيرات أسفرت عن سقوط عدد كبير جدا من الجرحى، نقل 17 منهم إلى المستشفى والبعض غادر إلى منزله دون الذهاب للمستشفى لأن إصابته بسيطة.

وأوضح المسماري أنه بعد حوالي 40 دقيقة من الدخول إلى المقبرة انفجرت السيارة الأولى وبعدها بدقائق تم تفجير الثانية، فيما انفجرت الثالثة عند البوابة الرئيسية للمقبرة، مبينا أن التفجيرين كانا قريبين من القبر ونفذا عبر عملية مدروسة، مؤكدا أنها تحمل بصمات الإرهابيين كونها نفذت عبر حقائب وضعت داخل سيارت.

ولفت إلى أن من بين القتلى اثنان من القوات الخاصة، مؤكدا عدم تعرض ضباط القوات الخاصة ولا الضيوف لأي ضرر على الرغم من أن التفجيران كانا قرب القبر.

وأكد المسماري أن المركبة التي كان يقف بجانبها في المقبرة انفجرت بعد دقائق من ابتعاد الحضور عنها، وأنه لم يتعرض هو وزملاؤه لأي أذى وتم التعامل مع الحادثة بحرفية.

وقال إن بصمة المتطرفين واضحة في العملية حيث كانت التفجيرات قوية دون قدرة تدميرية حيث لم يتم تزويد المتفجرات بشظايا، وبالتالي جاء سقوط الإصابات بسبب الهزة أو الحجارة وقطع السيارات التي تناثرت جراء التفجيرات، مضيفا أن ذخيرة بإحدى السيارات التي تؤّمن الجنازة انفجرت ذخيرتها وأحدثت بعض الشظايا أيضا.

وقال المسماري إن الحادثة “عملية إرهابية نفذتها جماعة إرهابية ومتطرفة خلال دفن جثمان ووصلت الدناءة بالإرهابيين إلى استغلال حضور مشيعي جنازة”، داعيا المجتمع الدولي والدول العربية إلى اتخاذ موقف من الإرهاب وداعميه.

وبيّن المسماري أن “هذه الجريمة موثقة وسيكون هناك متابعات قانونية واستيفاء الحق من المتورطين وإن كان أردوغان شخصيا يقف وراءهم”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق