العالم

تعرّف على أول وزيرة داخلية في تأريخ الدول العربية

أعلنت الرئاسة اللبنانية تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة برئاسة سعد الحريري ضمت أول وزيرة داخلية في تأريخ الدول العربية.

وصرّحت الوزيرة ريا الحسن بعد تعيينها لقناة المستقبل اللبنانية بأنها لم تتوقع أن يتم تكليفها بحقيبة الداخلية معربة عن فخرها بتكليفها للمرة الثانية من قبل الحريري بحقيبة صعبة وهو الأمر الذي يبين مدى ثقة رئيس الوزراء اللبناني بالنساء.

ولدت ريا الحسن في يناير من العام 1967 وهي حاصلة على ليسانس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في بيروت لتحصل فيما بعد على شهادة الماجستير في تخصص التمويل والاستثمار من جامعة “جورج واشنطن”.

شغلت “الحسن” عددا من المواقع من بينها مساعدة مدير مجموعة البحر المتوسط للمستثمرين ومستشارة وزيري المالية والاقتصاد والتجارة ليتم تعيينها في العام 2005 كاختصاصية برنامج للحوكمة الاقتصادية واستهداف الفقر بمكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وترأست الوزيرة في العام 2006 جهودا بالنيابة عن حكومة بلادها لإنشاء صندوق إنعاش لبنان التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وأشرفت على مشروع البنك الدولي لتصميم وتنفيذ إصلاحات في القطاع الاجتماعي، فضلا عن العمل بموقع مديرة مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “المساعدة المؤسسية للسياسة الاقتصادية والتجارة”.

وشاركت “الحسن” في إنشاء صندوق ائتماني متعدد المانحين تابع للبنك الدولي لإعادة إعمار مخيم نهر البارد الفلسطيني، بالإضافة لإدارة مشروع ضمن المشروعات الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي.

تقلدت منصب وزيرة المالية في حكومة الحريري ما بين العامين 2009 و2011 ليتم تعيينها في العام 2015 مديرا عامة للمنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق