أخبار ليبياحياة

تعرف على الحيوانات المهددة بالانقراض في ليبيا

كشفت دراسة حديثة عن احتلال إندونيسيا صدارة الدول بالعالم من حيث عدد الحيوانات المهددة بالانقراض وذلك مع  وجود 188 حيوانا من فصيلة الثدييات المهددة بالانقراض في البلد الآسيوي.

ونشر البحث الذي نشره موقع the echo experts قائمة تشمل عدد الحيوانات المُدرجة ضمن المهددة بخطر الانقراض في 217 بلداً في جميع أنحاء العالم.

وأظهر التقرير أن منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ الأوسع نطاقا بأكبر عدد من الأنواع المهددة بالانقراض مجتمعة، وذلك مع وجود 918 نوعا من الثدييات في خطر.

وتشمل الحيوانات المهددة بالانقراض في هذه المنطقة نمر البنغال، والجزر السومطورية، والفيل الآسيوي ، ووحيد القرن السومطري على سبيل المثال لا الحصر.

وفي أفريقيا تحتل مدغشقر، وهي جزيرة ضخمة تقع قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا، المرتبة الثانية عالمياً بعدد 120 من الثدييات التي تعتبر مهددة، مما يجعلها أسوأ بلد منفرد في القارة.

وتُعد مدغشقر موطنٌ لآلاف أنواع الثدييات، حيث إن 92% منها لا توجد في أي مكان آخر على الأرض بما في ذلك حيوان “ليمور حلقي الذيل”، الذي اشتهر به فيلم الرسوم المتحركة العائلي الشهير “مدغشقر” والذي يصنف الآن على أنه معرض للخطر على الجزيرة.

ماذا عن ليبيا؟

خريطة قارة أفريقيا
خريطة قارة أفريقيا

أظهر البحث أن ليبيا من فئة الدول الجيدة من حيث عدد الحيوانات المهددة بالانقراض، وذلك بوجود نحو من 15 إلى 11 حيواناً ثديياً مهدداً بالانقراض.

ولم يسرد البحث أي أسماء لهذه الحيوانات المهددة بالانقراض وتعيش في ليبيا.

لكن موقع World Atlas لديه قائمة بالحيوانات المهددة بالانقراض مثل حيوان مها أبو حراب وهو من فصيلة البقريات ويشبه الأيْل، إضافة إلى غزال المهر، وخفاش حذوة ميهيلي، أحد أنواع الخفافيش التي تعيش في شرق أوروبا وبعض مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي أوروبا ذكر التقرير أنه يوجد أقل عدد من الثدييات المهددة بالانقراض بشكل عام مع تصنيف المملكة المتحدة في المرتبة 41 حيث يوجد 10 أنواع ضعيفة فقط.

في المقابل كانت المكسيك من أسوأ البلدان مع 96 ثديياً مهدداً بالانقراض مقارنة مع 35 من الثدييات الأميركية و14 من كندا.

وكانت جزر الكاريبي في أميركا الوسطى جميعها دون المتوسط .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة