حياة

تعرف على أكثر الدول العربية ارتفاعاً لمعدلات “العنوسة”

كشف تقرير جديد عن تصدّر لبنان قائمة البلدان العربية بأعلى معدل لتأخر الزواج عند الفتيات أو ما يصطلح البعض تسميته بالـ”العنوسة”.

وأفاد تقرير نشرته وكالة الأناضول بأن نسبة “العنوسة” بلغت في لبنان 85%، حسب آخر الدراسات التي أجرتها وسائل إعلام غربية، ومراكز أبحاث في العام 2018.

ولم يرصد التقرير نسبة تأخر زواج الفتيات في ليبيا، لكن قناة روسيا اليوم سبق ونشرت إحصائية قالت فيها إن نسبة “العنوسة” في ليبيا وصلت إلى 35%، دون أن تتوفر بيانات رسمية.

وتحديد نسبة المتأخرات عن الزواج “العنوسة” أمرٌ معقدٌ نظراً للخلاف حول معايير العنوسة مثل سن الفتاة التي تُطلق عليها وصف العنوسة.

وذكر التقرير أن البحرين سجلت أقل معدل في العنوسة بين الدول العربية بنسبة 25%، فيما بلغت معدلات اليمن 30%، ونحو 40% المغرب ومصر، و42% بكل من الأردن والسعودية، و50% في الجزائر، و62% في تونس.

بينما بلغت المعدلات في كل من سوريا والعراق نحو 70% ، و75% في الإمارات.

وحول أسباب انتشار الظاهرة يرى باحثون أن ارتفاع المهور والأعباء الاقتصادية، وتفشي البطالة، وارتفاع أسعار السكن، وتكاليف المعيشة مقارنة بالرواتب المعروضة، ساهمت بتفشي الظاهرة.

وكانت شبكة CNN الأمريكية قد سلطت الضوء على العنوسة في ليبيا بالقول إن صوت رصاص الحرب كان أعلى من صوت الزغاريد في السنوات الماضية، الأمر الذي بخر آمال الفتيات في لبس ثوب أبيض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى