أخبار ليبيااهم الاخبار

“تسخين تركي” لمناورات عسكرية قبالة سواحل ليبيا

تقرير 218
تستمر تركيا في انتهاج التصعيد فيما يتعلق بملف ليبيا وملف النفوذ في مياه البحر المتوسط حيث تشرع هذه الأيام في التحضير لمناورات عسكرية قبالة السواحل الليبية.

وسائل إعلام تركية تحدثت عن أن المناورات تشمل ما يعرف بالاستعداد القتالي وهي مرحلة متقدمة من مراحل التحضير لأي حرب قد تندلع خصوصاً أن تركيا تمارس دوراً يراه كثير من قادة دول المتوسط استفزازياً ، وينحو منحى التصعيد الخطير الذي قد يضر بكامل المنطقة حال وصوله حد الاحتراب والمواجهة المباشرة .

البحرية التركية بدورها كشفت عن بعض تفاصيل المناورات البحرية المزمع إجراؤها قبالة السواحل الليبية، فقد ذكرت أنها ستجري تدريبا من خلال عدة رموز هي بربروس وجاكا بي وتورغوت ريس.

النوايا التركية في إجراء المناورات تهدف بحسب مراقبين إلى إرسال رسائل تحذيرية إلى دول عدة من بينها اليونان ومصر، خصوصاً أن البلدين وصلا إلى شبه اتفاق لتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، وهذا الأمر إن تم فسوف يكون خنجراً في خاصرة تركيا، وسوف يؤثر حتماً على الاتفاقية البحرية التي راحت تركيا توقعها مع حكومة الوفاق في الـ28 من شهر نوفمبر من عام 2019.

هذه الأخبار حول المناورات التركية تأتي تزامناً مع هبوط طائرة شحن تركية في مطار معيتيقة بطرابلس محملة بعتاد عسكري ثقيل ليتجه مباشرة نحو غرب طرابلس وسط تسريبات عن رغبة الأتراك في تعزيز وجودهم بقاعدة الوطية الجوية بعد أيام من شن مقاتلات حربية تسع غارات جوية دمرت منظومات دفاع جوية وأنظمة تشويش حديثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى