أخبار ليبيااقتصاد

ترقب واسع في ليبيا لــ”أسعار الأضاحي”.. ماذا سيحدث؟

218TV|خاص

بعد مرور قرابة أحد عشر شهرا على قرار المجلس الرئاسي الذي ينص على فرض رسم على مبيعات النقد الأجنبي أعلنت وزارة الاقتصاد في حكومة الوفاق الوطني اليوم الأربعاء لكافة التجار والشركات الراغبة في توريد الأضاحي عدم استثناء التوريد هذا العام من رسم النقد الأجنبي المقدر بـ 183%، إذ يعد عيد الأضحى المقبل هو الأول بعد فرض الرسم، في ظل ترقب المواطنين للأسعار.

وتراوحت أسعار الأضحية المستوردة العام الماضي بين 450 دينارا، و 700 دينار وسط توقعات من مراقبين أن ترتفع أسعار الأضاحي المستوردة هذا العام بنسبة كبيرة بعد إعلان وزارة الاقتصاد العمل بالرسم المفروض على النقد الأجنبي؛ ما ينذر بأن يصل سعر الأضحية المستوردة إلى ألف دينار.

وكان المجلس الرئاسي قد أصدر في يوليو الماضي قرارا يقضي بتخصيص 125 مليون دولار لتوريد الأضاحي وقتها بزيادة قدرها 25% عن مخصصات عام 2017 التي وصلت قيمتها إلى 100 مليون دولار منحت 54 شركة لتوريد 750 ألف رأس من الأغنام من دول رومانيا وإسبانيا وأستراليا بالإضافة لتركيا.

ومثلت الأغنام الموردة العام الماضي ما نسبته 60% من حاجة السوق الليبي، وعملت وزارة الاقتصاد في وقت سابق على إنشاء منصة الكترونية يتم من خلالها حجز التجار وموردي الأغنام طلباتهم، ويتم إدخالها على منظومة البنك المركزي ووزارة الاقتصاد للحد من عمليات التهريب ولم تعلن الوزارة ما إذا كان العمل بالمنظومة مستمرا أم لا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق