أخبار ليبيااخبار طرابلساهم الاخبار

ترامب يفتح خطاً مُباشراً مع إيطاليا بشأن ليبيا

اتفق الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، على فتح خط مُباشر بين الطرفين بشأن التطوّرات الليبية والتوصّل إلى حل مُستدام لها.

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى بين كونتي وترامب ناقشاً خلاله تطورات الوضع في ليبيا والاشتباكات المُسلحة التي اندلعت منذ أسبوعين في ضواحي العاصمة.

وخلال الاتصال الهاتفي عبر الجانبان عن مخاوفهما الإنسانية من تداعيات الحرب ومخاطر اندلاع أزمة إنسانية في ليبيا، كما اتفقا على الحاجة الملحة لإجراء انتخابات رئاسية في ليبيا عن طريق عملية ديمقراطية فعلية.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي قد عبّر عن قلقه من تعرّض بلاده لخطر انتقال مُقاتلين أجانب إلى بلاده، بسبب التصعيد العسكري والتوتّر الأمني الذي تمر به ليبيا، خاصة في الفترة الأخيرة جرّاء اشتباكات طرابلس.

وأوضح كونتي في تصريحات صحفية أن خطر هؤلاء المُقاتلين لا يُواجه بلاده فقط، بل يهدد باقي الدُول الأوروبية كاملة، في ظل الأوضاع الراهنة في ليبيا.

وأشار رئيس الوزراء الإيطالي إلى أن هذه المخاوف دفعته إلى السعي وراء وقف التصعيد العسكري الأخير في ليبيا، والتواصل مع كافة الأطراف المعنية بهذا الشأن.

وأكد جوزيبي أنه ليس من المُستبعد أن يُجري زيارة إلى ليبيا في حال استدعت تطوّرات الأوضاع فيها ذلك، لافتاً إلى أن الأولوية الآن تكمن في التواصل مع الأطراف المتنازعة بشكل شخصي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق