العالماهم الاخبار

ترامب يعلن خطته للسلام في الشرق الأوسط

أعلن الرئيس الأميركي دونالد خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، الثلاثاء، خطته المقترحة للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، واصفا إياها بالمسار القوي للأمام، وأنها تختلف عن جميع ما سبق وقدّمه أسلافه من الرؤساء السابقين.

وأضاف ترامب أن الخطة تقدم حلَّ الدولتين واقعيا، وأن القدس ستظل عاصمة إسرائيل الموحدة بموجب هذه الخطة، منوها بأنها المرة الأولى التي تجيز فيها إسرائيل نشر خريطة مقترحة لخطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية، مشيرا إلى أن نتنياهو قد أبلغه بأن الخطة ستكون أساس التفاوض المباشر بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وذكر ترامب أنه بعث برسالة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أخبره فيها أنه إذا اختار السلام فإن أمريكا وغيرها من الدول ستكون على أهبة الاستعداد للمساعدة، واعدا بأن أراضي الفلسطينيين لن تمس لأربع سنوات.

وأكد ترامب أن الرؤية الأمريكية ستوفر 50 مليار دولار للفلسطينيين، لوضع نهاية لاعتمادهم على المؤسسات الخيرية والمعونة الأجنبية، وتدعو للتعايش السلمي، كما تهدف إلى تمكن اللاجئين الفلسطينيين من العودة لدولة فلسطينية في المستقبل وإنشاء صندوق تعويضات سخية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق