العالمكورونا

ترامب يعلن تأجيل قمة مجموعة السبع إلى سبتمبر

تقرير 218

في تصريح صحفي من طائرته الرئاسية أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيتم تأجيل قمة مجموعة السبع إلى شهر سبتمبر القادم، بعد أن كانت مقررة في أواخر يونيو المقبل، مؤكدا أنه يخطط لدعوة روسيا وكوريا الجنوبية وأستراليا والهند للمشاركة فيها.

واعتبر ترامب أن مجموعة السبع بشكلها الحالي تمثل مجموعة “عفا عليها الزمان”، حسب تعبيره، مبينا أنها لا تعكس التطورات الحالية في العالم بقدر كاف، كما أضاف أنه يريد دعوة الدول الأربعة التي لا تدخل ضمن مجموعة السبع من أجل مناقشة موضوع الصين خلال الاجتماع.

وفي ذات السياق، أعلنت الحكومة الألمانية السبت، أن المستشارة أنغيلا ميركل رفضت المشاركة بالقمة التي كان من المقرر إجراؤها بواشنطن نهاية يونيو نظرا إلى الوضع العام لوباء كورونا حيث جاء ردها مخالفا لردود فعل بدت إيجابية على الدعوة من بريطانيا وكندا وفرنسا.

وتضم مجموعة “السبع الكبار” حاليا كلا من ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، اليابان، فرنسا، بريطانيا وإيطاليا. ،وكان البيت الأبيض قد ذكر أن الاجتماع الدبلوماسي الكبير سيكون “إظهارا للقوة” بينما تستعيد اقتصادات العالم عافيتها تدريجيا بعد إغلاقها.

يشار إلى أن مجموعة الدول “الثمانية الكبار” تحولت في عام 2014 إلى مجموعة “السبع الكبار” بعد أن قررت دول “المجموعة” عدم المشاركة في قمة سوتشي، واجتمعت في بروكسل من دون روسيا، وذلك على خلفية أحداث شبه جزيرة القرم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق