العالم

ترامب يصل أفغانستان بزيارة مفاجئة.. ويحتفل مع جنوده

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارة مفاجئة إلى أفغانستان للاحتفال بعيد الشكر مع القوات الأميركية هناك، إنه تم استئناف المحادثات مع مقاتلي طالبان.

وقال ترامب للصحفيين في قاعدة باغرام الجوية خارج العاصمة كابول، “طالبان تريد عقد اتفاق ونلتقي بهم ونقول إنه يجب أن يكون وقف لإطلاق النار.. والآن يريدون وقف إطلاق النار.”

وأضاف ترامب، في أول رحلة له إلى أفغانستان، “لا يوجد مكان أفضل أن أحيي فيه عيد الشكر هذا بدلاً من هنا مع المحاربين الأقوى والأقوى والأفضل والأكثر شجاعة على وجه الأرض”.

لا يزال حوالي 13000 جندي أمريكي في أفغانستان، بعد 18 سنة من غزو الولايات المتحدة لها في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001، ومنذ ذلك ما تزال أفغانستان تعاني من العنف.

وتوصلت الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام إلى اتفاق مع مقاتلي طالبان لسحب القوات الأمريكية من البلاد وتصفية أطول حرب أمريكية مقابل ضمانات أمنية.

لكن ترامب اتخذ خطوة مفاجئة في سبتمبر، ووصف المحادثات التي استمرت لمدة عام بأنها “ميتة” وسحب دعوة قادة طالبان للقاء بالقرب من واشنطن بسبب مقتل جندي أمريكي.

وترفض طالبان التفاوض رسمياً مع الحكومة الأفغانية، لكن الجهود الدبلوماسية واصلت تعزيز الحوار وزرع بذور اتفاق سلام تم التوصل إليه في نهاية المطاف.

وقال ترامب “لفترة من الوقت نعمل على التوصل إلى اتفاق.” “لقد حققنا تقدماً هائلاً على مدار الأشهر الستة الماضية.. وفي الوقت نفسه قمنا بتخفيض قواتنا.”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق