العالم

ترامب يتوعد بضرب 52 هدفاً إيرانياً “بسرعة وقوة”

تقرير 218

52 هدفا إيرانيا، بعدد الرهائن الذين احتجزتهم طهران في هجوم السفارة الأميركية عام ألف وتسعمئة وتسعة وسبعين، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن واشنطن قد حددتها لضربها في حال أقدمت إيران على أي هجوم ضد أهداف أميركية انتقاما لمقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني في هجوم أميركي، وأضاف ترامب إن بلاده ستضرب بسرعة كبيرة وبقوة”.

رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي وصفت الإجراء العسكري الذي نفذته إدارة ترامب بالمثير للاستفزاز والتصعيدي وغير المتناسب، مؤكدة أنه يسهم في بقاء العسكريين والدبلوماسيين والمواطنين الأمريكيين وحلفائهم في خطر دائم.

وفي المقابل بعث البيت الأبيض إخطارا رسميا للكونجرس أمس عن الضربة الجوية الأمريكية التي قتلت سليماني بعد شكاوى من الديمقراطيين بأن ترامب لم يخطر النواب ولم يطلب موافقة مسبقة لتنفيذ الهجوم، لترد بيلوسي بأن الإخطار أثار تساؤلات أكثر مما قدم من إجابات.

في العراق شارك عشرات الآلاف في مسيرات حدادا على سليماني والقيادي بالحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، مرددين هتاف “الموت لأمريكا”، ومساء سقط صاروخ قرب السفارة الأمريكية داخل المنطقة الخضراء المحصنة في العاصمة بغداد كما سقط صاروخان آخران في قاعدة بلد الجوية التي تستخدمها قوات عراقية وأميركية، دون وقوع قتلى بحسب ما أفاد به بيان للجيش العراقي، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها بعد.

ونتيجة لتوتر الأوضاع الأمنية وزيادة المخاوف أعلن حلف شمال الأطلسي وبعثة منفصلة أخرى تقودها الولايات المتحدة تعليق برامجهما لتدريب قوات الأمن والقوات المسلحة العراقية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق