العالمكورونا

ترامب يتناول عقار هيدروكسي كلوروكين للوقاية من كورونا

وكالات

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يتناول عقار الهيدروكسي كلوروكوين للوقاية من فيروس كورونا رغم تحذيرات قطاع الصحة من أن استخدام هذا الدواء قد يكون غير آمن وعلى قدر من الأعراض الخطرة.

وأكد ترامب أنه يتناول هذا العقار المتعارف على استخدامه في علاج الملاريا والذئبة للوقاية من كورونا، مضيفاً :”أتناوله منذ 10 أيام تقريباً، ولا زلت هنا.. لا زلت هنا أمامكم”، كما وصف ترامب هذه التصريحات، قبل الإدلاء بها بقليل، بأنها إعلان عن مفاجأة فيما يتعلق بالعلاج من فيروس كورونا.

وتتفق أوساط علمية على أنه لا تتوافر أي أدلة علمية على أن هذا العقار يمكنه علاج فيروس كورونا رغم استمرار التجارب السريرية لهذا العلاج، فيما أكّد ترامب مجدّداً أنّه ليس مصاباً بكوفيد-19 ولم تظهر عليه أية عوارض للمرض وقال للصحفيين في البيت الأبيض «أتناوله منذ حوالي أسبوع ونصف، أتناول حبّة يومياً.. في وقت ما سأتوقّف» عن تناول هذا العقار.

وقال ترامب ردّاً على سؤال عن سبب تناوله عقار هيدروكسي كلوروكين : «أعتقد أنّه جيد. لقد سمعت أموراً جيدة جداً عنه. أنتم تعرفون عبارة: ما الذي ستخسره؟»، مشيراً إلى أنّه يتناول أيضاً الزنك كإجراء وقائي.

وحذرت السلطات الصحيّة الأميركية والكندية في نهاية أبريل الماضي، من خطورة استخدام هيدروكسي كلوروكين للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ أو علاج المصابين بهذا الفيروس، إذا لم يكن استخدام هذا العقار يتمّ في إطار تجارب سريرية تخضع للمراقبة، مع هذا قال ترامب للصحفيين إنّ تناوله هيدروكسي كلوروكين لن يؤدّي إلى ضرر، مؤكّداً أن هذا العقار “يتم استخدامه منذ 40 عاماً  والكثير من الأطباء يتناولونه”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق