العالم

ترامب: القرار بشأن سوريا قد يكون اليوم

(رويترز)- ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين، بالهجوم المزعوم بالغاز السام على مدينة دوما الخاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا وقال إنه سيتخذ قرارا بشأن الرد ربما بنهاية اليوم.

وقال ترامب في اجتماع لمجلس الوزراء إنه يتحدث مع القادة العسكريين وسوف يحدد المسؤول عن الهجوم، سواء أكان روسيا أم حكومة الرئيس بشار الأسد أم إيران أم الثلاثة معا.

كما ذكر بيان لوزارة الخارجية البريطانية أن بريطانيا والولايات المتحدة اتفقتا اليوم على أن الهجوم الذي وقع في سوريا باستخدام ما يُشتبه بأنه غاز سام يحمل نفس سمات هجمات كيماوية شنتها في السابق الحكومة السورية.

وقالت متحدثة في أعقاب اتصال هاتفي بين وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون وجون سوليفان القائم بأعمال وزير الخارجية الأميركي، إن الطرفين اتفقا على أن هذا الهجوم يحمل سمات هجمات سابقة بالأسلحة الكيماوية شنها نظام الأسد وذلك بناء على التقارير الحالية لوسائل الإعلام وتقارير من الموجودين على الأرض.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الأعراض التي ظهرت على ضحايا ما يشتبه بأنه هجوم بغاز كيماوي في دوما بسوريا تتسق مع الأعراض الناجمة عن التعرض لمادة تسبب الاختناق أو غاز أعصاب، ودعت سوريا وروسيا إلى فتح المنطقة أمام المراقبين الدوليين.

وقالت وزارة الخارجية لرويترز “الهجوم بالأسلحة الكيماوية وقع في منطقة عمليات للنظام السوري في دوما، حيث تحاول قوات النظام طرد المعارضة. قوات النظام السوري وحلفاؤها يمنعون المراقبين الدوليين من دخول منطقة دوما”.

وأضافت “الأعراض التي بدت على ضحايا دوما التي أبلغ عنها مهنيون طبيون موثوق بهم وظهرت في صور ولقطات فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تتسق مع التعرض لمادة تسبب الاختناق أو غاز أعصاب من نوع ما”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة