العالم

ترامب: أميركا قتلت قاسم الريمي، زعيم “القاعدة في جزيرة العرب”

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، عن مقتل قاسم الريمي زعيم ما يُعرف بـ “تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ” ، في إحدى العمليات التي تنفذها الولايات المتحدة ضمن مكافحة الإرهاب في اليمن، دون أن يكشف عن توقيت العملية التي أسفرت عن مقتل الريمي.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ترامب قوله (إن “تنظيم القاعدة في جزيرة العرب” مارس، تحت قيادة الريمي، قدراً كبيراً من العنف ضد المدنيين في اليمن، وسعى لتنفيذ وأمر بتنفيذ عدة هجمات ضد الولايات المتحدة الأميركية وقواتها وقواتنا).

وأضاف ترامب أن ( موت الريمي يُضعِف “القاعدة في جزيرة العرب” وتنظيم القاعدة العالمي ويقربنا من القضاء على تهديدات تشكلها هذه الجماعات على الأمن القومي الأميركي).

يشار إلى أن الولايات المتحدة سبق وأن رصدت جائزة تقدر بــ 5 ملايين دولار إلى أية معلومات تفيد بالقبض على الريمي وضاعفت القيمة لاحقاً إلى 10 ملايين بعد ارتباط اسمه بعمليات مباشرة مخطط لها ضد الولايات المتحدة.

يُذكر أن “قاسم عبده محمد أبكر” –وهذا اسمه الحقيقي- من مواليد 1978 ويلقب أيضاً بـ “أبوهريرة الصنعاني” وقد انخرط في تنظيم القاعدة في وقت مبكر من عمره، إثر اختفائه من أهله في محافظة” ريمة” باليمن  اليمنية، وعمره خمسة عشر عاما، فسافر إلى أفغانستان وشغل تباعاً مناصب قيادية عدة في معسكر تابع للقاعدة وقد عمل تحت إشراف “أسامة بن لادن” إلى غاية الاجتياح الأمريكي لأفغانستان في عام 2001.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق