أخبار ليبيا

تراجع قدرات مركز طرابلس الطبي

أرجع مدير مركز طرابلس الطبي نبيل العجيل، أسباب عمل المركز بنصف قدرته الاستيعابية فقط إلى نقص الموارد البشرية وخصوصا عناصر التمريض، ونقص الإمداد الطبي.

وربط العجيل، في لقاء جمعه، بمدير إدارة الرعاية الصحية الأولية غسان كريم، والخبير البريطاني للأنظمة الصحية نايجل بيرسون، تحسن أداء المركز بتحسين إدارة الموارد المتاحة، وفق بيان لوزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني.

من جهته، قال كريم إن تطبيق نظام الإحالة من مرافق الرعاية الصحية الأولية إلى أقسام الإسعاف أو العيادات الخارجية بمستويات الرعاية الثاني والثالث؛ سيضمن القدرة على الاستمرارية في تقديم الخدمات بفعالية أكبر بما يحقق إدارة الموارد البشرية والمالية بشكل أفضل.

بدوره، ذكر الخبير البريطاني أن تحقيق الاستثمار الأمثل لخدمات المركز يتمثل في تحديد كل حزم الخدمات التخصصية التي سيقدمها؛ وبالاستناد إلى الموارد المتاحة فإن علاج الحالات بالخارج سيتركز على الأمراض التي ستكلف الدولة مبالغ مالية طائلة إذا ما تم علاجها بالداخل مقارنة بعدد الحالات المرضية سنوياً وإلى ما سيتم توريده من أجهزة ومعدات.

وأكد الخبير ضرورة أن يعتمد إنشاء المراكز التخصصية على الإمكانيات المالية للدولة وتوزيع السكان حسب المناطق الشرقية والغربية والجنوبية والوسطى؛ ووفقاً لنسبة انتشار الأمراض.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى