العالمكورونا

تخوف صيني من موجة ثانية لتفشي الوباء والسبب “مصابون بلا أعراض”

يسود الأوساط العلمية في الصين هذه الأيام مخاوف كبيرة من عودة تفشي فيروس كورونا كوفيد-19 من جديد في البلاد فيما أطلق عليه “موجة تفشي ثانية” .. ويقصد بالمصابين بلا أعراض أولئك الذين ثبتت إصابتهم بالمرض ولكن لم تظهر عليهم أي أعراض سريرية.
ونقلت وكالة شبكة تلفزيون الصين الدولية -في نسختها العربية- CGTN Arabic ما قاله “وو تسون يو”، كبير علماء الأوبئة بالمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها : “إن قدرة عدوى لمصابين كوفيد-19 عديمي الأعراض تبلغ حوالي ثلث نسبة العدوى للذين أصيبوا بفيروس كورونا الجديد.

وأضافت الشبكة أن الباحثين في مركز “نينغبو” يراقبون وضع الاتصالات الوثيقة بين المصابين المؤكدين والمصابين بلا أعراض لمعرفة مدى إمكانية الإصابة بالفيروس في كلا المجموعتين.

واستنتج الباحثون أن مصابا مؤكدا يمكن أن ينشر الفيروس إلى ما يقرب من ثلاثة أشخاص في المتوسط، بينما يمكن أن ينشر المصابون بلا أعراض المرض إلى أقل من شخص.

ونصح خبراء الصين في الوقت الحاضر، بأنه يلزم بذل جهد عالمي لمعالجة انتشار كوفيد-19 مناشدين كل الأفراد  بالاعتناء بأنفسهم والآخرون، مقترحين خطوات التاليتساهم في الإبطاء من انتشار الفيروس:
1. إذا كنت مصاباً بأعراض كوفيد-19، فمن المستحسن أن تبقى في المنزل بعيداً عن العمل والمدرسة وجميع الأنشطة الأخرى، كما تبتعد عن الأشخاص المرضى؛
2. الحصول على معلومات مستجدة حول كوفيد-19 من مسؤولي الصحة العامة المحليين.
3. الاستمرار في ممارسة الإجراءات الوقائية اليومية أثناء العزلة المنزلية.
4. أبلغ مكان عملك إذا تغير جدول عملك المعتاد.
5. البقاء على اتصال مع الآخرين عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق