العالمكورونا

تحديد موعد أول جرعة من لقاح كورونا

سيكون الأميركيون يوم 11 ديسمبر على موعد مع الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بحسب تصريح لرئيس الجهود الحكومية الأميركية لتطوير لقاح كورونا، منصف السلاوي، الذي أضاف أنه سيكون بإمكان الشركات المنتجة للقاح أن تطرحه مباشرة بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية، وتقتضي خطة مواجهة كورونا أن يتم شحن اللقاح خلال 24 ساعة من حصول أي من الشركات على الموافقات الرسمية.

وأشار السلاوي إلى أنه إذا سارت خطة توزيع التطعيم والتحصين ضد الوباء على ما يرام، فينبغي تطعيم عدد كاف من الأميركيين بحلول مايو القادم، وهو ما سيتيح عودة الحياة إلى طبيعتها.

من جهتها أكدت السلطات الصحية الأميركية أنها ستعمل على تطعيم 20 مليون شخص في ديسمبر و30 مليونا آخر شهرياً بعد ذلك، على أن تكون الأولوية لعمال الرعاية الصحية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

ترخيص عاجل

وقدمت شركتا فايزر وبيونتيك، الجمعة الماضية، طلب ترخيص عاجل للقاحهما المضاد لفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، كما أعلن وزير الصحة الأميركي، أليكس عازار، الجمعة، أن شركة موديرنا الأميركية هي الأخرى تقدمت بطلب مماثل بعد أن أثبتت التجارب السريرية نجاح اللقاح الذي قامت بتطويره بنسبة خمسة وتسعين في المئة، وأشاع إعلان الشركات الثلاث جوا من التفاؤل بإمكانية السيطرة على تفشي الفيروس وقد سارعت الحكومات في دول عدة لحجز حصصها من ملايين الجرعات.

وذكرت بام تشنغ المديرة التنفيذية للعمليات في شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية المشتركة، أن الشركة ستنتج 200 مليون جرعة من لقاحها المرشح الذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد بحلول نهاية عام 2020، وأن 700 مليون جرعة ستكون جاهزة على مستوى العالم بنهاية الربع الأول من عام 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى