أخبار ليبيااهم الاخبار

تاياني يُقدم 3 مقترحات لإنقاذ ليبيا

ركّز رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني، خلال زيارته، اليوم الاثنين، على إبراز دور الاتحاد الأوروبي في دعم ليبيا ماليا، وفي مجال الصحة والتعليم.

وأعلن تاياني خلال لقاء مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، عن رصد مليار يورو لصالح ليبيا والاقليم حيث سيوفر الاتحاد الأوروبي نصف هذه القيمة، والنصف الآخر ستقدمه الدول الأوروبية.

وقدّم تاياني 3 مقترحات لإعادة الاستقرار لليبيا، أولها عقد ندوة في بروكسل لبحث التنمية وتحريك عجلة الاقتصاد في ليبيا، والثاني يتعلق بالمجال الصحي وعلاج الاطفال والمرضى الليبيين في المستشفيات الأوروبية، والمقترح الثالث بدعم الانتخابات.

وبشأن الانتخابات، أكد رئيس البرلمان الأوروبي، أن تحديد موعدها أمر يخص الليبيين وحدهم، مبديا استعداد الاتحاد لإرسال وفد برلماني كمراقبين لضمان شفافية الانتخابات.

من جهته، أكد السراج أن هناك مجالات يمكن تحقيق إنجازات سريعة من خلالها، مثل الاتفاق على منح دراسية للطلبة الليبيين في الجامعات الأوروبية، وتسهيل منح الليبيين تأشيرات “شنغن”، وعودة الملاحة الجوية بين ليبيا والدول الأوروبية.

وقال المكتب الإعلامي للسراج إن الجانبين أكدا أهمية إعادة الأوضاع في منطقة الهلال النفطي إلى سابق عهدها، بأن تكون تحت إدارة المؤسسة الوطنية للنفط.

وفي لقاء آخر، ناقش تاياني، مع النائب بالمجلس الرئاسي أحمد معيتيق، المشروع المقدم من ليبيا لحل مشكلة الهجرة غير القانونية وآليات تنفيذه على أرض الواقع.

وقال معيتيق إن دور الاتحاد الأوروبي مهم في دعم حكومة الوفاق الوطني، بينما أكد تاياني، على أهمية ليبيا في حوض المتوسط باعتبارها شريكا أساسيا للاتحاد الأوروبي في الملف الأمني والاقتصادي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة