العالم

بومبيو: بولتون “خائن” لأميركا

وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الخميس مستشار الأمن القومي السابق بالبيت الأبيض جون بولتون بأنه “خائن”، وذلك بعد أن اتهم بولتون الرئيس ترامب في كتاب بارتكاب جرائم فادحة وقال إنه غير صالح للمنصب.

وقال بومبيو في أحدث سلسلة من حلفاء ترامب الذين يتصدون لإدانة بولتون في بيان له: “من المحزن والخطير أن يكون آخر عمل لجون بولتون هو دور خائن يلحق الضرر بأمريكا بانتهاك الثقة المقدسة مع شعبها”.

الكتاب المؤلف من 577 صفحة بعنوان “الغرفة حيث حدث ذلك: مذكرات البيت الأبيض” يرسم صورة غير منمقة لترامب وإدارته، ويلقي الضوء على الرؤية القاتمة أحيانًا التي يمتلكها مستشارو ترامب عنه.

وفيما يلي ملخص لأهم ما جاء في كتاب بولتون الذي يحاول البيت الأبيض حظر نشره، ولكن وسائل الإعلام الأمريكية حصلت على نسخ منه، وشرعت في نشر مقاطع من محتوياته:

1 ـ ترامب طلب مساعدة الرئيس الصيني لإعادة انتخابه في 2020 بسبب حجم المشتريات الصينية من فول الصويا والقمح وتأثيرها على نتيجة الانتخابات.

2 ـ ترامب “يحابي الديكتاتوريين في العالم” فقد كان ترامب راغبا في التدخل في التحقيقات القضائية “لمحاباة الديكتاتوريين الذين يحبهم”.

حيث عرض ترامب على الرئيس التركي أردوغان مساعدته في عام 2018 في التحقيق الذي كان يجري في الولايات المتحدة حول شركة تركية متهمة بانتهاك العقوبات المفروضة على إيران.

ووافق على “معالجة الأمور”، قائلا إن المسؤولين الذين كانوا يديرون التحقيق هم من “أتباع أوباما”.

3ـ قال إن بناء معسكرات الاعتقال “شيء صحيح” ويتعلق ذلك بمعاملة الصين لأقلية الإيغور المسلمة في إقليم شينغيانغ التي أثارت انتقادات دولية.

4ـ ألمح ترامب إلى رغبته في الاحتفاظ بالمنصب لأكثر من فترتين.

5 ـ ترامب لم يكن على علم بأن بريطانيا قوة نووية.

6 ــ ترامب يعتقد أن فنلندا جزء من روسيا.

7 ــ كان على وشك الانسحاب من حلف الأطلسي.

8 ــ قال إن غزو فنزويلا سيكون “شيئا جميلا”.

9 ــ مساعدو ترامب وموظفو البيت الأبيض يسخرون من ترامب.

10 ــ كان على الديمقراطيين السعي إلى عزل ترامب بمزيد من القوة وعدم التركيز على قضية أوكرانيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق