أخبار ليبيااهم الاخبار

“بنغازي” تواصل الصدارة .. إليك أقوى 10 جامعات ليبية

تصدرت جامعة بنغازي الجامعات الليبية بعد حصولها على المركز الأول في تصنيف ويبومتركس ” Webometrics” لعام 2017، وهو النظام المتخصص في تقييم الجامعات على مستوى العالم.

ونشر”ويبومتركس” تقريره أمس في تصنيف الجامعات العالمية، ويشرف عليه مجلس البحث القومي الإسباني منذ العام 2004, ، حيث يغطي أكثر من 20 ألف جامعة، ويصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي.

ويقيس البحث حضور الجامعات على شبكة الانترنت من خلال نطاقها وما يحويه من مواقع, ونشاط أكاديمييها وحضورهم من خلال إنتاجهم العلمي على الشبكة بشكل عام، كما يعتمد ويبومتركس في تصنيف الجامعات على أربعة معايير، وهي تأثير الجامعة من خلال قوة المحتوى.

المعيار الثاني هو حضور الجامعة في الانترنت ومحركات البحث، بالإضافة لمدى وجود المستودعات البحثية للجامعة، أما المعيار الرابع فهو “التميز” للمقالات العلمية المنشورة للكادر الأكاديمي.

واحتلت جامعة بنغازي المركز الأول محلياً، والمركز 128 عربياً، و124 أفريقياً، وهكذا حافظت الجامعة على مركزها الأول في ليبيا رغم تراجعها عربياً وأفريقياً عن السنة السابقة.

وجاءت في المركز الثاني جامعة مصراتة بالمركز 168 أفريقياً و169 عربياً، وثالثاً جامعة طرابلس (170 أفريقياً و171 عربياً).

بينما حلّت الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية في المركز الرابع على مستوى البلاد لتأتي بالمركز 208 أفريقياً وبنفس المركز عربياً، وخامساً جامعة عمر المختار (220 أفريقياً وعربياً).

وتقدمت جامعة الزاوية مرتبة واحدة لتصبح في المركز السادس على حساب جامعة الجبل الغربي التي تراجعت للمركز السابع.

وجاءت جامعات المرقب وسرت والأسمرية من المركز الثامن إلى العاشر على التوالي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى