أخبار ليبيااهم الاخبار

“بلومبيرغ”: مكالمة ترامب ضوء أخضر لحفتر

نشر موقع “بلومبرغ” تقريراً أشار فيه إلى أن مكالمتين أجراهما الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره لشؤون الأمن القومي “جون بولتون” مع القائد العام للجيش الوطني، المُشير خليفة حفتر، كانتا دليلاً ضمنياً على إعطاء واشنطن الضوء الأخضر للجيش الوطني بالهجوم على طرابلس، ووصف البيان لحفتر بـ”المشير” هو اعتراف بدوره في ليبيا، الأمر الذي يقوض حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج.

محادثة ترامب مع حفتر تزامنت مع لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع ترامب، وتضمنت بحسب بيان البيت الأبيض إشادة بدور المشير حفتر في مكافحة الإرهاب وتأمين الموارد النفطية، وهو موقف يناقض ما سبق وأعلنه وزير الخارجية “مايكل بومبو” بأنه يعارض الهجوم العسكري على طرابلس. في تناغم مع موقف القائم بالأعمال الأمريكي في ليبيا، بيتر بودي، الذي حذر حفتر مرارا وتكرارا من التقدم نحو العاصمة واعتبرها خطا أحمر، بحسب الصحيفة.

ومن جانب آخر، حذر السيناتور “ليندسي جراهام”، وهو حليف لترامب، من اختيار واشنطن الوقوف مع أحد الطرفين في النزاع، داعيا جميع الأطراف للاجتماع حول طاولة واحدة، مشيرا إلى أن تقدّم قوات حفتر نحو طرابلس قد يعيد السيناريو السوري، بينما أكد وزير الدفاع الأميركي بالوكالة “باتريك شاناهان” أن الحل العسكري ليس هو ما تحتاجه ليبيا. مضيفا أنه يؤيد دعم المشير حفتر في مكافحته للإرهاب لكن في المقابل يجب على حفتر دعم بناء الاستقرار الديمقراطي في المنطقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق