أخبار ليبيااخترنا لكاقتصاداهم الاخبار

بلومبيرغ: “السراج” يرفض صفقة مع “حفتر” لإعادة إنتاج النفط

كشفت وكالة بلومبيرغ الأميركية في تقرير مفصل لها عن عدم موافقة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج على الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين نائبه أحمد معيتيق والقائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر لاستئناف إنتاج النفط وتصديره -حسب ما نقلته الوكالة عن أحد كبار مساعدي السراج – مما يلقي بظلال من الشك على استئناف وشيك للإنتاج-حسب تقدير بلومبيرغ.

وأشارت الوكالة إلى أن “حفتر” قد أعلن في وقت سابق ( عن رفع الحصار الذي فرضته قواته على الحقول والموانئ في يناير الماضي وكان نائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق ، الذي غالبًا ما يكون على خلاف مع السراج ، قد أبرم الاتفاق الأسبوع الماضي في اجتماع في سوتشي بروسيا ، مع نجل حفتر وممثلين من شرق ليبيا.. وكان من المفترض أن يزور سرت ، المدينة التي يسيطر عليها حفتر ، لتوقيع الاتفاق يوم الجمعة ، لكن أعضاء آخرين في حكومته منعوه) .

ولفتت وكالة بلومبيرغ في تقريرها إلى تصريح معيتيق في مقابلة أنه يعتقد أن السراج سيقبل الصفقة ، لكن كبير مساعديه ، الذي لا يمكن ذكر اسمه بسبب السياسة الداخلية ، نفى ذلك ردا على أسئلة، فيما قال معيتيق إنه يريد خروج المرتزقة من البلاد ، لكن القضية لم تطرح في المحادثات مع الليبيين المنافسين لاستئناف الإنتاج.

وأشارت الوكالة إلى أن الاتفاق يهدف إلى إنشاء لجنة لتوزيع عائدات النفط بشكل أكثر إنصافًا ، “وهو مطلب رئيسي للمشير خليفة حفتر دفعه إلى إغلاق الحقول أثناء حملته للسيطرة على طرابلس حيث حكومة الوفاق الوطني بقيادة السراج”، فيما قال معيتيق في مقابلة هاتفية إنه واثق من أن السراج سيدعم الاتفاق الجديد ، لكنه أقر أيضًا بأن المؤسسة الوطنية للنفط لم تكن جزءًا من المناقشات التي أدت إلى الصفقة.. وقال كبير مساعدي السراج إن رئيس الوزراء يعارض الاتفاق بشدة.

وخلص تقرير وكالة بلومبيرغ إلى تحليل حول وضعية عائدات النفط الليبي في حالة استئناف الانتاج والتصدير ، مشككة في قدرة قطاع النفط الليبي على التعافي في حال تحقق أي اتفاق موضحةً أن ( أي إمدادات إضافية ستدخل السوق في وقت حساس للسوق ، تمامًا كما يتعثر التعافي من الركود التاريخي الناجم عن جائحة كورونا)، مضيفةً أن خام برنت انخفض إلى ما دون 40 دولارًا للبرميل الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ يونيو ، مما أدى إلى استجابة قوية من أوبك في اجتماع يوم الخميس. . وانتعش الخام القياسي الدولي 8.3٪ هذا الأسبوع ليستقر عند 43.15 دولار للبرميل يوم الجمعة.

وقالت الوكالة إنه ( على الرغم من امتلاكها لأكبر احتياطيات نفطية في إفريقيا ، فقد تواجه ليبيا صعوبة في زيادة الإنتاج بسرعة حتى لو خفت حدة الصراع، حيث تتدهور صناعة النفط فيها بعد أكثر من 9 سنوات من الصيانة المهملة وسط حرب أهلية قتلت الآلاف ودمرت البلدات في جميع أنحاء البلاد.. و أدى الافتقار إلى الخدمة الأساسية للصواميل والمسامير إلى تآكل خطوط الأنابيب وانهيار صهاريج التخزين).

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى