حياة

بعضها لم نسمع بها.. أغلى 10 جنسيات بالعالم

كشف تصنيف دولي عن معلومات وأرقامٍ صادمة، حول تكلفة الحصول على جنسيات بعض دول العالم، والتي وصفها بأنها الأغلى ثمناً.

وجاء في التصنيف الذي نشرته وكالة بلومبرغ الاقتصادية الأمريكية، نقلاً عن شركة “هينلي وشركاه”، أنَّ التكلفة لا تكمن في عملية الدفع مباشرةً مقابل الحصول على هذه الجنسية، بل من باب حجم الاستثمارات المتوجب إنفاقها في هذه الدول للحصول على جنسيتها.

ونشرت تقريرا يقوم بترتيب عدد من الدول، التي تُصنّف على أنها ملاذات ضريبية آمنة، حسب صندوق النقد الدولي، مؤكدة أنَّ غالبية رجال الأعمال يفضّلونها لأسباب أخرى.

وفسّرت بلومبرغ نقلاً عن كريستيان كالين، رئيس شركة “هينلي وشركاه هذه الأسباب بالقول:”إن أصحاب الثروة يبحثون عن الأمان، وأشار إلى أنّه في مؤشر “نوعية الجنسية: احتلت فرنسا المركز الأول.. إنهم يريدون راحة البال في حالة حدوث ثورة أو اضطرابات أخرى في أوطانهم”.

وهناك العديدُ من الدول تعمل على تشجيع المستثمرين للحصول على جنسيتها مقابل إنفاق مبالغ استثمارية مباشرة (سواء في عقارات أو نشاط تجاري) فيها، وإذا تحقق المبلغ المطلوب يتم منحهم الجنسية، وهذا من شأنه تشجيع الاستثمار في البلد، وتشغيل أيدٍ عاملة، واستقطاب سيولة مالية.

ووضعَ التقريرُ النمسا في صدارة قائمة الدول صاحبة الأكثر تكلفة للحصول على جنسيتها.

وأوضح التقرير أن الحصول على الجواز النمساوي يستوجب استثمار 23.75 مليون دولار في الاقتصاد المحلي للبلد.

المفاجأة أنَّ جزيرة قبرص احتلّت المرتبة الثانية بالتصنيف، حيث يمكن الحصول على مواطنة الدولة باستثمار مبلغ وقدره 2.375 مليون دولار بفارق شاسع جداً عن النمسا، بينما شغلت مالطا المركز الثالث بحسب بلومبرغ، حيث يكفي استثمار 1.065 مليون دولار فقط لنيل جوازها.

ولعل ارتفاع ثمن المواطنة في قبرص ومالطا هو الاستقرار الأمني والسياسي البعيد عن أي اضطرابات.

أما في تركيا فتحتاج لإنفاق مليون دولار أمريكي للحصول على الجنسية التركية، بينما المركز الخامس ذهب إلى جزر سانت لوسيا ودومينيكيا، وكذلك أنتيغوا وباربودا في الكاريبي، في المراكز الأخيرة بالتصنيف حيث يمكن الحصول على جنسيتها عن طريق استثمار 100 ألف دولار فقط.

وهنا قائمة أغلى 10 جنسيات في العالم:

النمسا 23,750,000 دولار

جزيرة قبرص 2,375,000 دولار

جزيرة مالطا 1,065,000 دولار

تركيا 1,000,000 دولار

جزيرة فانواتو 226,500 دولار

جزر غرينادا 208,250 دولار

جزر سانت كيتس ونيفيس 150,000 دولار

جزر سانت لوسيا 100,000 دولار

جزر دومينيكيا  100,000 دولار

جزر أنتيغوا وباربودا  100,000 دولار

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة