العالماهم الاخبار

بعد خلافات عميقة.. ترامب يقيل جون بولتون

أقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون اليوم الثلاثاء وسط خلافات جوهرية بشأن كيفية التعامل مع تحديات السياسة الخارجية الكبرى مثل إيران وكوريا الشمالية وأفغانستان.

وكتب ترامب على تويتر، “أخبرت جون بولتون الليلة الماضية أن خدماته لم تعد مطلوبة في البيت الأبيض. اختلفت بشدة مع العديد من اقتراحاته، كما فعل آخرون في الإدارة، وبالتالي سألت جون عن استقالته، التي قدمت لي هذا الصباح. أشكر جون جزيل الشكر على خدمته. سأقوم بتعيين مستشار جديد للأمن القومي الأسبوع المقبل”.

ويأتي رحيل بولتون في الوقت الذي يسعى فيه ترامب إلى الانفتاح الدبلوماسي مع اثنين من “أعداء” الولايات المتحدة الأكثر عناداً (كوريا الشمالية وإيران)، وهي الجهود التي أزعجت المتشددين في الإدارة، مثل بولتون الذي يرى كوريا الشمالية وإيران أنهما غير جديرين بالثقة.

تفاقم التوتر بين ترامب وبولتون في الأشهر الأخيرة بقرار الرئيس إلغاء الغارة الجوية المخططة على إيران رداً على إسقاط طائرة استطلاع أميركية بدون طيار، وبعد لقاء ترامب زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في المنطقة المنزوعة السلاح والعبور إلى كوريا الشمالية.

وفضّل بولتون الضربة على إيران وانتقد علنا تجارب الصواريخ الكورية الشمالية الأخيرة التي تجاهلها ترامب، وبعد أن رتب ترامب اجتماعا مع كيم عبر رسالة عبر “تويتر” في اللحظة الأخيرة، اختار بولتون عدم مرافقته وبدلاً من ذلك قام برحلة إلى منغوليا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى