العالماهم الاخبار

بعد “الانهيار المعلن”.. تحذير من “عودة إلكترونية” لداعش

218TV| متابعة إخبارية

حذرت لورا شياو المديرة بالإنابة لمعلومات الاستخبارات في المركز الوطني الأميركي لمكافحة الإرهاب مما أسمته “انهيار خلافة” تنظيم داعش، وتقلص مساحات جغرافية كان يسيطر عليها في الأشهر الأخيرة لا يعني أنه فقد القدرة على عودة ما يمكن أن تكون عبر تجنيد أتباع له لشن هجمات على أهداف جديدة عبر شبكة الإنترنت.

ولفتت شياو إلى أن التنظيم قام ببناء عملياته الخارجية على مدى العامين الماضيين وأعلن مسؤوليته أو تم ربطه بما لا يقل عن 20 هجوما على مصالح غربية منذ يناير، وأضافت أنها لا تتوقع أن تترجم خسارة داعش للأرض إلى تراجع مماثل في قدرته على أن يكون ملهما لهجمات أخرى في العالم.

وقالت “لورا” أيضا إن قدرة التنظيم على الوصول إلى متعاطفين معه في أرجاء العالم من خلال إمكانات قوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لم يسبق لها مثيل وتتيح له الاتصال بأعداد كبيرة من المتطرفين المحليين الذين ينتهجون العنف، لذلك فإن داعش المنهار على الأرض قد يعود بقوة من باب “التكنولوجيا”.

ولعل الهزائم المتلاحقة التي مُني بها تنظيم داعش الإرهابي على الأرض طمأنت الكثيرين، خاصة بعد أن فقد أجزاء كبيرة من الأراضي العربية التي كان ينشط فيها وينطلق منها في سوريا والعراق وحتى في ليبيا، لتكون منطلقا لأذرعه الأخطبوطية التي يحاول أن يمدها باتجاه الجميع.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة