أخبار ليبيااهم الاخبار

بشير صالح يورّط القذافي

أقر مدير مكتب القذافي بشير صالح، “دون قصد”، بأن معمر القذافي موّل بشكل سري الحملة الانتخابية للرئيس الفرنسي الاسبق نيكولا ساركوزي عام 2007.

وقال صالح في مقابلة أجريت في سبتمبر الماضي مع القناة الفرنسية الثانية “فرانس 2″، ونشرت الأربعاء، إن “ليس لديه أي معلومات” حول مبالغ مالية دفعها القذافي لساركوزي.

لكن الصحافي الذي حاوره عاود السؤال حول الموضوع ذاته مرة أخرى، ليقدّم صالح إجابة معاكسة للأولى، أي أنه أقر بأن القذافي أرسل أموالا لساركوزي، دون أن يعرف أن الكاميرا كانت تسجل ما يقول.

ولدى متابعة الحوار، قال الصحافي لصالح “أنت هنا قلت لي للتو بان ذلك قد حصل”، فرد الأخير “نعم هذا صحيح. ولكن مع من؟ معي انا؟ هذه ليست قناتي”، وأضاف “لقد كانت للقذافي ميزانية خاصة للأشخاص الذين يريد أن يدعمهم” مقدرا هذه الميزانية بنحو “350 مليون يورو”.

ويعد بشير صالح عنصرا أساسيا في التحقيق الذي تجريه السلطات الفرنسية في ملف تمويل القذافي لحملة ساركوزي الانتخابية، لكن صالح فر إلى جنوب أفريقيا بتاريخ 3 مايو 2012، أي قبل أيام قليلة من فقدان ساركوزي مهلة إعادة انتخابه، في الوقت الذي كان فيه مطلوبا للإنتربول لاعتقاله وتسليمه إلى ليبيا حيث يواجه تهمة الاحتيال.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة