أخبار ليبيااقتصاد

بريطانيا: “عسكرة” قطاع الطاقة الليبي “غير مقبول”

قالت السفارة البريطانية لدى ليبيا، اليوم السبت، إن “عسكرة قطاع الطاقة الليبي أمر غير مقبول ويُهدد بالمزيد من الضرر”، مشيرة إلى وجود “تقارير مُقلقة حول تدخل المرتزقة الأجانب”، في حقل الشرارة النفطي.

وعبرت السفارة في بيان، عن قلقها بشأن استمرار إغلاق الموانئ النفطية، والتقارير التي تُفيد بالتدخل الأجنبي في حقول النفط الليبية.

وأوضحت السفارة أن وقف إنتاج النفط في ليبيا تسبب بخسائر تجاوزت الـ6 مليارات دولار منذ يناير الماضي، وعواقب اقتصادية سلبية على الشعب الليبي، إضافة إلى تضرر البنية التحتية للمنشآت النفطية.

ولفتت إلى أن قطاع الطاقة يُعتبر “مصدرا أساسيا وذو أهمية للتعافي وإعادة الإعمار بعد الصراع، بصفته المصدر الرئيسي للدخل في ليبيا”، مشددة على ضرورة عدم “توظيف قطاع الطاقة كورقة مساومة سياسية”.

وذكر البيان أن “بريطانيا تُعيد تأكيدها على دعمها للمؤسسة الوطنية للنفط، باعتبارها شركة النفط المُستقلة الوحيدة في ليبيا المكلفة بإدارة النفط الليبي”، مؤكدا على أهمية السماح لها باستئناف الإنتاج دون عوائق.

وفي الوقت الذي دعت فيه السفارة جميع الأطراف إلى المشاركة الفعّالة في الحوار السياسي بقيادة الأمم المتحدة، أكدت أن “التدخل الأجنبي يعمل على تقويض هذه الجهود”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق