العالم

بريطانيا.. جولة أولى لاختيار زعيم المحافظين

يبدو أن بوريس جونسون هو الأوفر حظا في خلافة رئيسة الوزراء البريطانية المستقيلة تيريزا ماي، فقد حصل في الجولة الأولى من التنافس على زعامة حزب المحافظين على 114 صوتا من نواب الحزب، متقدما على وزير الخارجية جيريمي هنت الذي حل ثانيا بـ43 صوتا، بينما حصل وزير البيئة مايكل جوف على 37 صوتا.

وخرج 3 مرشحين من سباق التنافس في الجولة الأولى، هم أندريا ليدسوم وإيستر مكفي ومارك هاربر لعدم حصولهم على الحد الأدنى من الأصوات وهو 17 صوتا، في وقت يبدو فيه أن التنافس يتجاوز مسألة الأصوات ليصل إلى التنافس في التصريحات، والوعود التي يطرحها كل مرشح لتجاوز أسوأ أزمة عصفت بالمملكة منذ عقود، وهي أزمة الخروج من الاتحاد الأوروبي “البريكست”.

وأكد وزير الداخلية ساجد جاويد، المنافس على رئاسة الحكومة، أن على رأس أولوياته تطبيق البريكست، مع الاستعداد للخروج دون اتفاق في أسوأ الأحوال، بينما تعهد جونسون بتنفيذ البريكست في الموعد المحدد بالثلاثين من أكتوبر المقبل.

بدوره أشار حزب العمال المعارض إلى أنه سيحاول سن تشريع يهدف إلى منع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، في وقت قال فيه وزير الشؤون الأوروبية الألماني مايكل روث إن الاتحاد لن يفاوض مجددا على البريكست وعلى رئيس وزراء بريطانيا المقبل أن يعي حقيقة ذلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى